كيف تختارين حمالة الصدر الصحية و الملائمة لمظهرك - مجلة كاميليا
KamiliiaBlog

كيف تختارين حمالة الصدر الصحية و الملائمة لمظهرك



أظهرت بعض الدراسات مؤخرا أن 80% من النساء يرتدين حمالة صدر ذات القياس الخاطئ والغير مناسب لهن، فتعرفي معنا على كيفية اختيار النوع والمقاس الأنسب بالنسبة لكِ وسنحاول الإجابة عما يدور بخاطرك من تساؤلات حول حمالة الصدر الصحية.


كيفية اختيار نوع حمالة الصدر المناسب:

– يعتمد اختيار النوع المناسب بالأساس على نوع الملابس التي ترتدينها، فما يناسب ارتداؤه مع فستان قد لا يناسب مع الملابس الرياضية.
تبعاً لذلك؛ توجد أنواع عدة ومختلفة من حمالات الصدر، أهمها:

1- بدون حمالات.
2- النوع اللاصق غير المزود بشريط خلفي.
3- ذات ظهر على شكل حرف T وهي مناسبة لارتدائها أسفل ملابس الرياضة، إلا أن هناك احتمالية إصابتك بآلام الرقبة نتيجة ضغط الجزء العلوي منها على الرقبة والكتف.
4 – الرياضية وتوفر تدعيم كامل للصدر أثناء الركض وممارسة الرياضات المختلفة.
5- الرافعة Push- Up، وتستخدم لغرض تحسين شكل الصدر عن طريق دعامات اسفنجية مثبتة بداخلها أو سلك معدني أسفل الصدر يعمل على رفعه. لا ينصح بهذا النوع سوى لحجم الصدر المتوسط والصغير.
6- حمالات الصدر الخاصة بالرضاعة.
7- حمالة الصدر الصحية تهدف إلى توفير دعم للصدر وتحسين شكله دون التأثير على عضلات الرقبة أو الكتفين، ودون الضغط على الجلد أو أنسجة الثدي و التأثير على الدورة الدموية المغذية له، لذا لابد من أن يكون قياسها مناسباً تماماً لكِ لتحقق الغرض المطلوب.


فكيف تختارين قياس حمالة الصدر المناسب؟

– ارتدي حمالة صدر غير مبطنة تبدو مريحة بالنسبة لكِ ولا تشكل ضغطاً على أي جزء من الجسم.
– لفي شريط القياس تحت الصدر مباشرة بحيث يدور دورة كاملة حول الجسم دون أن يمر بالصدر نهائياً وخذي القراءة الثانية ، فإذا كانت هذه القراءة رقماً زوجياً أضيفي إليه أربعة ، وإذا كانت رقماً فردياً أضيفي إليه ثلاثة هذا هو قياس الشريط (القراءة ب)، ويمثل الرقم المكتوب على حمالة الصدر (34، 36..).




– قومي بلف شريط القياس مجدداً حول الصدر مروراً بأكثر جزء ممتلئ به وبدوران كامل حول الظهر، لا تقومي بشد شريط القياس وتضييقه حول الصدر بشدة بل دعيه فقط يلامس الجسم وسجلي القراءة بالبوصة أو الإنش (القراءة أ).
– لمعرفة مقياس الكأس أو الحرف المكتوب على حمالة الصدر اطرحي القرائتين فإذا كان الناتج 1 فمقياس الكأس A، إذا كان الناتج 2 مقياس الكأس B وهكذا.




مثال:
إذا كان قياس الشريط (القراءة ب) =36 وقياس أكثر منطقة ممتلئة بالصدر 34 فقياس حمالة صدر المناسب هنا (36-34=2 —<36 B). 


كيف تختبرين حمالة الصدر وتتأكدين من كونها مناسبة لك:

– ارتدي حمالة الصدر وأغلقي الشريط مستخدمة الخطاف الأول ودون تغيير قياس الحمالات عن طريق شدها، إذا كان القياس ملائما لك لن تحتاجي إلى تقصير الحمالات لأكثر من نصف طولها.
– تأكدي أن شريط الحمالة والسلك المعدني
– إن وجد- موجود أسفل الصدر وليس فوقه وأن طرف السلك المعدني بعيداً عن الصدر تماماً.
– قومي بارتداء ملابسك وتأكدى من تناسق المظهر ورضاكِ عن شكلك.


كيفية اختيار حمالة الصدر المناسبة للحامل والمرضع:

– يبدأ الثدي بالإستعداد لعلملية الرضاعة مبكراً أثناء الحمل ، و يختلف موعد تغير حجمه أثناء الحمل من امرأة لأخرى ، في الغالب يبدأ حدوث ذلك بحلول الشهر الرابع، حينها تحتاج المرأة على الأرجح إلى تغيير قياس حمالة الصدر.
– لا ننصحكِ باختيار حمالة الصدر المزودة بسلك معدني أثناء الحمل والرضاعة حيث يرفع السلك المعدني من مخاطر انسداد قنوات الحليب وحدوث تجمع الحليب في الثدي وبالتالي احتقانه المصحوب بآلام شديدة.
– اختاري نوعاً قطنياً مريحاً يسهل عليك من خلاله القيام بعملية الرضاعة بشكل سهل. 


نصائح حول العناية بالثدي للمرأة المرضعة:

– تعاني بعض السيدات أثناء الرضاعة من تشقق الحلمة، ننصح هنا باستخدام كريم يحتوي على مادة اللانولين لترطيب الحلمة، هذه المادة آمنة ويمكن أن يبتلعها الطفل.
– حافظي على جفاف الحلمة باستمرار لأن وجود قطرات من الحليب حول الحلمة يعرضها للتشقق والالتهابات.
– يمكنك استخدام حمالة الصدر المزودة ببطانة اسفنجية إذا كنتِ تعانين من وجود قطرات من الحليب على الملابس بعد الانتهاء من الرضاعة.


تساؤلات شائعة حول حمالة الصدر:

  • هل ينبغي ارتداء حمالة الصدر أثناء النوم؟
الأمر يعتمد على التفضيل الشخصي، فلا توجد فائدة طبية أو خطر صحي من ارتدائها أثناء النوم.


  • هل تعمل حمالة الصدر على إضعاف عضلات الثدي وترهلها؟
أشارت إحدى الدراسات أن هذا قد يكون بالفعل صحيحاً، حيث تؤدي عضلات الصدر في حالة النساء اللواتي يحرصن دوماً على ارتداء حمالة الصدر عملاً أقل، مما يؤدي إلى ترهل الثدي وضعف العضلات، وهذا ما يمكن تجنبه بممارسة تمارين تقوية عضلات الصدر باستمرار والحفاظ على وزن مثالي ووضعية صحية عند الجلوس والوقوف تجنباً لانحناء الظهر الذي قد يسبب ترهلاً ظاهرياً في الثدي.
الآن و بعد قراءة هذا المقال احسبي المقاس الصحيح الخاص بك لحمالات الصدر و احمي نفسك من المشاكل الصحية .