ما الفرق بين الأرز الأبيض و الأرز الأسمر؟ - مجلة كاميليا
KamiliiaBlog

ما الفرق بين الأرز الأبيض و الأرز الأسمر؟




أصبح الأرز اليوم يؤمن 50 في المائة من الوحدات الحرارية لنصف سكان العالم، كما أصبحنا مؤخرا نرى إقبال كبير على الأرز الأسمر الذي يعتبر البديل الصحي للأرز الأبيض.

يعتبر الأرز من المواد الغذائية المتكاملة لما يحتويه من عناصر غذائية متعددة وضرورية للجسم، و نضرا لوجود أنواع من الأرز يجب علينا معرفة القيمة الغذائية التي يحتويها سواء الأرز الأبيض و الأسمر.

فبعد المعالجة الأرز الأبيض لا يبقي فيه إلا بقايا القشرة و الإندوسيرم نشوي. أي يخسر كل المغذيات، المعادن، الفيتامينات و الألياف الموجودين في الجنين و القشرة. فيصبح أشبه بظل حبة الأرز، وتصبح قيمته الغذائية منخفضة جداً ويعتبر مصدر للنشويات ليس أكثر.


و يعتبر الأرز الأبيض عالي بالنشويات وخالي من الألياف و الفيتامينات، بالتالي يسبب إرتفاع حاد بسكر الدم بعد تناوله مباشرة. و يحتوي على مؤشر غلايسيمي عالي، فبعد فترة قصيرة من تناوله تشعر بالجوع مما يسبب الإفراط بالأكل و زيادة الوزن.

أما الأرز الأسمر فيحتفظ بالألياف، الفيتامينات، المعادن و الأحماض الذهنية، كما أنه غني جداً بمعدن المنغنيز الذي يساعد في تكوين الأحماض الذهنية المهمة للجسم، و التخلص من الجذور الحرة المؤذية و التي تنتج من عملية الأيض أو إنتاج الطاقة.

ويحتوي الأرز الأسمر على الحديد المهم في الحفاظ على أنسجة الجسم، والبوتاسيوم الذي يمد الجسم بالطاقة، والألياف والتي تعمل تقليل مستويات الكولسترول بالدم وتحدّ من الإمساك، وكذلك إحتوائه على فيتامين ب 1 وفيتامين ب 2 المفيدان جداً للجسم.


يساعد الأرز الأسمر في تخفيف الوزن وذلك لأنه يحتوي على المعادن والألياف بنسبٍ عالية، حيث إنّ الألياف تساعد على الشعور بالشبع ممّا يقلل من حجم الأكل، بالإضافة إلى أنّها تساعد على عمليات الأيض.

والأرز الأسمر له مؤشر غلايسيمي بشكل منخفض لا يُسبّب الارتفاع الحاد بالسكر الذي يلعب دوراً في تخزين الدهون داخل الجسم.

كما أشارت الدراسات إلى أن إستبدال الأرز الأبيض بالأرز الأسمر بضع مرات في الأسبوع يساعد على تخفيف الوزن و ذلك لغناه بالألياف والمعادن التي تزيد الشبع و تساعد في عملية الأيض.

فبإختصار، يمكن أن يكون الأرز الأسمر بديل صحي لك و لعائلتك، بالإضافة إلى طعمه اللذيذ وكذلك المغذي، فمن خلاله يمكنك الإستفادة أكثر من الفوائد الغذائية للأرز.