علاج النحافة عند الاطفال - مجلة كاميليا
KamiliiaBlog

علاج النحافة عند الاطفال



علاج النحافة عند الاطفال ، من الامور التي تشغل بال الأباء كثيرًا موضوع النحافة عند الاطفال ونقصان الوزن عن المعدل الطبيعي ، فمن الضروري أن يحصل الطفل على ما كل ما يحتاج إليه من غذاء حتى ينمو بشكل سليم.

ولكن يرى عدد من الأطباء أن الطفل النحيف لا ضرر وخوف عليه طالما كان نشيط ولا يتعرض لامراض أو وعكات صحية مثل الدوار أو غيره، أما إذا كان دائم التعب وتظهر عليه اعراض الخمول ويتعرض للأمراض بشكل دائم وضعيف الذاكرة هنا لابد من البحث على السبب وراء النحافة ومن الواجب معالجتها.



أسباب النحافة عند الاطفال

في بعض الأحيان ترجع النحافة إلي أسباب وراثية وليس كل شخص نحيف يعاني من سوء تغذية ،لأن سوء التغذية تعني عدم تناول المقادير المناسبة من العناصر الغذائية .

وقد تعود النحافة إلى عوامل نفسية والأنفعالات والقلق والتوتر ، فهناك أشخاص عندما تتوتر أو تشعر بالقلق فيكون رد فعلها الاسراف في الطعام .

وهناك عوامل مرضية تؤدي إلى النحافة مثل الإسهال الدائم بسبب الديدان المعوية أو بسبب وجود طفيليات ،ومع وجود هذه الطفيليات أو الديدان التغذية السليمة لن تجدي نفعًا ولابد من اجراء الفحوصات الكاملة ومعالجة هذه المواد الموجودة في الأمعاء.


وقد ترجع النحافة إلى عدة أمراض أخرى مثل أمراض الأمعاء والمعدة والغدد الصماء واضطرابات الغدة الدرقية ، أو السل والايدز والسرطان أو السكري، لذلك لابد من اجراء الفحوصات الطبية وقد تكون النحافة بسبب التدخين أو الادمان على المواد المخدرة أو الكحوليات.


أعراض النحافة

اذا كانت النحافة مرضية فسيظهر على طفلك بعض الاعراض التي يمكن ملاحظتها مثل جفاف الجلد أو سقوط الشعر أو شحوب الوجه أو الدوخة والخمول والصداع ، وظهور هالات سوداء حول العين وقلة التركيز.

علاج النحافة عند الاطفال

بعد أن تتأكدي أن سبب النحافة ناتج عن سوء تغذية وليس أي سبب مرضي آخر ، فمن الضروري أن تتأكدي أن طفلك يتناول كافة وجباته الغذائية بطريقة متوازنة وصحية وتشمل جميع العناصر الغذائية.

يجب علاج النحافة بطريقة صحية وصحيحة وليس لاجل زيادة الوزن فقط ،فالأغذية المليئة بالسكريات والدهون ليست الحل بل التغذية السليمة هي الحل الصحيح.

ومن أهم قواعد التغذية السليمة للأطفال هو التأكد من تقديم الحصص اليومية الموصي بها لطفلك وتكون وجبات متوازنة وصحية.

تقديم حصص الكربوهيدرات بشكل يومي مثل الأرز والخبز والمعكرونة و البطاطا واحرصي على تناول 5 حصص يوميًا على الأقل من الفواكه والخضروات.

تناول البروتين الطري مثل الأسماك واللحوم والفول ومنتجات الألبان والبيض والبقول.

تناول الأطعمة التي تحتوي على السكريات والدهون بكميات قليلة والحرص على تناول الحليب ومشتقاته والألبان والتي تمد طفلك بالبروتين والكالسيوم .

حاولي التقليل من المشروبات السكرية والحلويات والمشروبات الغازية.

يجب عليكي تنظيم مواعيد وجبات طفلك وتقديمها في أوقات واضحة وثابتة وتجنبي الوجبات السريعة.



نصائح لعلاج نحافة الاطفال

قومي بإعداد الطعام لطفلك بطريقة جديدة وقدميه له بطريقة مبتكرة ،وأجعليه ينام مبكرًا ويستيقظ باكرًا وأهتمي بإعطاءه البروتينات اللازمة والنشويات والسعرات الحرارية التي يحتاجها لا تسمحي لطفلك بتناول الشيبسي الجاهز بل قومي بصنعه أنتي في المنزل على فترات.