كيفية التعامل مع الطفل الفضولي بطريقة صحيحة - مجلة كاميليا
KamiliiaBlog

كيفية التعامل مع الطفل الفضولي بطريقة صحيحة



الطفل الفضولي هو الطفل الدائم التدخل فيما لا يعينه من أمور ، و لا يمكن السيطرة عليه و توجيهه لتعليمة آداب التعامل ، مما يوقع الام غالبا في مشاكل و إحراج بالغ مع المجتمع .. بالإضافة أن هذا التصرف قد يصل بالأم للعصبية في التعامل معه مما يخلق مشاكل تربويه أخري في حياة الطفل .. لذا إذا كان طفلك من هذا النوع فيجب عليك التعرف على طرق التعامل مع الطفل الفضولي حتى لا يتفاقم الأمر و تستطيعين السيطرة عليه .

هذه الحلول سوف تساعدك في التعامل مع الطفل الفضولي و التي ذكرتها الدكتورة نهى العليمي الدكتورة بكلية التربية النوعيه بالدقي .
كيفية التعامل مع الطفل الفضولي بطريقة صحيحة :

يجب تعليم الطفل الإستئذان قبل التدخل فيما لا يعنيه .. يمكنك إخباره ببعض الردود التي قد تساعد في إشباع فضوله و في نفس الوقت أخبريه أن ليست كل الامور يمكنه معرفتها و هناك أمور لا تخصه .
أشغلي طفلك بهواية أو اللعب ، حتى يذهب تركيزة لنواح أخرى و لا تتركيه للفراغ .
يجب أن تكوني أنت شخصيا غير فضوليه ، و يجب أن تكوني قدوة له بأن لا تتدخلي فيما يعنيك حتى لا يتعلم هذا السلوك منك . و يشمل هذا أيضا في أثناء وجوده و حديثك مع الأخرين لا تسألي و تستفسري عن التفاصيل حتى لا يشعر أن هذا طبيعي و من حقه أيضا خصوصا إذا كان هذا الأمر لا يخصك فعلا .
يجب تعليم طفلك أن هناك لحظات حوار بين الوالدين لا يجب عليه التدخل فيها أو محاوله الجلوس معهما من الأساس خلال النقاش مثل نقاش الميزانية أو مشكلة أسريه ما .
يجب أن يكون طفلك على وعي من خلال توجيهك له ، بأن ليس كل أسئلته يجب الرد عليها ، فمن حق المسؤول أن يجيب أو لا . . و هذا لا يجب أن يغضبه أو يوتره .
يجب عند إجابتك لسؤال طفلك أن تكون إجابة صادقة بدون كذب ، و أن تكون واضحة و محددة تناسب سنه .
أخيرا يجب عليك أنت أن تكوني على وعي إذا ما كانت طفلك مستكشفا كعادة الأطفال في سنه مثل كثرة الأسئله التي بالفعل تشغل عقل الأطفال في كل المجالات وهذا صحي و يجب عليك الرد باجابات مناسبه لسنه ، و بين الفضول و هو التدخل في أمور الكبار و أمور لا تخصه و هذا ما يجب معالجته و يجب علي التحلي بالهدوء و الصبر لتخطي هذه المشكلة معه ..