أطعمة ومشروبات تسبب إصفرار الأسنان... احذريها! - مجلة كاميليا
KamiliiaBlog

أطعمة ومشروبات تسبب إصفرار الأسنان... احذريها!


إصفرار الأسنان من الأمور التي تسبب الإحراج لكثير من السيدات في مختلف الأعمار، وفي الغالب لا تفلح الأساليب المعتادة لتنظيف الأسنان في استعادة بياضها من جديد. فهل سألت نفسك من قبل ما هي أسباب إصفرار الأسنان؟

إلى جانب التدخين والشيخوخة وسوء العناية الصحية بالأسنان، هناك العديد من الأطعمة والمشروبات التي تسبب إصفرار الأسنان وتغير لونها على المدى الطويل. فإذا كنت ترغبين في الحصول على أسنان بيضاءوخالية من الشوائب، احذري الإفراط في تناول هذه الأطعمة:

الفواكه الحامضية

الفواكه الحامضية مثل البرتقال والجريب فروت والليمون من المصادر الغنية بفيتامين سي، ولكن الإفراط في تناولها يعمل على تدمير مينا الأسنان ويؤدي إلى تغير لونها. ويعتبر البرتقال أقلهم ضررا وعصير الليمونادا والجريب فروت الأكثر ضررا. للحد من أعراض هذه الأطعمة على الأسنان، ننصحك بشرب كوب من الماء بعد تناولها. 

المخللات

الخل من الأحماض الأخرى المضرة لصحة اللثة ويؤدي إلى تغير لون الطبقة الخارجية للأسنان. لذا احرصي على التقليل من تناول المخللات وغيرها من الأطعمة المالحة الغنية بالخل.

الشاي والقهوة

تحتوي المشروبات الداكنة مثل الشاي والقهوة على حمض التانيك الذي يؤدي إلى صبغ الأسنان وتحول لونها للإصفرار بشكل ملحوظ وسريع.

السكاكر

فضلا عن كونها غنية بالسكريات التي تسبب تسوس الأسنان وتنشيط بكتيريات الفم، تحتوي معظم السكاكر على أحماض وألوان صناعية تعمل على صبغ أسنانك والقضاء على بياضها تدريجيا، لذا ننصحك بعدم تقديمها لأطفالك بصورة مستمرة أو استبدالها بالفواكه المجففة.

الكاري والكركم

الكاري الهندي والكركم من أشهر البهارات التي تعطي صبغة لونية للطعام، وللأسنان أيضا!

المشروبات الغازية

لا تسبب الكولا وغيرها من المشروبات الغازية إصفرار الأسنان لألوانها القاتمة فقط، بل لاحتوائها على السكريات والأحماض المضرة وسهولة امتصاصها من قبل الأسنان.