حسني مزاجك بهذه الروائح الطبيعية - مجلة كاميليا
KamiliiaBlog

حسني مزاجك بهذه الروائح الطبيعية


للروائح تأثير فعال على مزاج الإنسان وحالته النفسية، كما تساهم في تنشيط الذاكرة، يمكن للإنسان أن يسافر عبر الزمن ويرجع لذكريات قد مضت من خلال استنشاقه لرائحة تذكره بحادثة معينة أو موقف معين.

وثبت أن هناك بعض المواد التي لها روائح مختلفة تساهم في تحسين مزاج الشخص وتنشيط ذاكرته، نذكر من بينها ما يلي:


-القهوة:


تساعد رائحة القهوة الطازجة في تحسين المزاج، وذلك لأن رائحة القهوة لها تأثير على كيمياء الدماغ. كما وجدت دراسة في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية 2008 أجريت علي أشخاص يعانوا من قلة النوم وعند شم رائحة القهوة تسبب في إنتاج 13 – 17 من البروتينات التي تحمي الأعصاب.



-الليمون:


خليط النعناع والليمون يساعدك في تحسين القدرة علي التركيز وزيادة الطاقة كما يمكنك من تحسين المزاج بسهولة . كما ذكرت بعض المواقع أنه يتم إدخال رائحة الليمون في منتجات التنظيف تساعدهم في التغلب علي مشاعر النقص وزيادة الثقة بالنفس.



-الكافور:


الكافور من الأطعمة التي لها روائح مميزة تعمل علي فتح ومسح الممرات الأنفية . يحتوي زيت الكافور علي العناصر الفعالة لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي مثل السعال، نزلات البرد، الربو . هناك طرق مختلفة التي يمكنك استخدام الكافور لكي يحدث تأثير تحسين المزاج والفوائد الأخرى.



-الكركم:


يشجع الكركم علي إفراز السيروتونين وهي مادة كيميائية في الدماغ تقاوم الإكتئاب. وفقاً لما ذكره أخصائي الصحة الدكتور اندرويل أن الكركم يعمل بمثابة مضاد للاكتئاب وقد وجدوا أنه يتسبب في حدوث ردود فعل بداخل الدماغ.



-القرفة:


وفقاً لموقع هافينغون بوست فقد وجد أن القرفة تعزز التركيز والذاكرة والانتباه. وعند خلط القرفة مع الفانيليا . يمكن لهذه العناصر أن تزيد من الشعور بالسعادة لدينا . بالإضافة إلي أن زيت القرفة من الزيوت التي يمتصها الجلد بسهولة للمساعدة في الإبقاء علي شعور الوجه بصحة جيدة.



فانيليا النعناع:


يوجد ضمن المنتجات المتوافر في محلات العطارة . يعمل مزيج الفانيليا مع النعناع علي تحسين المزاج . كما تقوم رائحة النعناع بتحسين القدرة علي التركيز والتمتع بخصائص رفع المزاج والقدرة علي محاربة القلق والاكتئاب .. كما أنه تم اختبار رائحة الفانيليا في مركز السرطان في نيويورك وجدوا أنها تقلل من التوتر والخوف.