للنساء فقط.. 5 أعراض إذا ظهرت عليك استعجلي زيارة طبيب النساء - مجلة كاميليا
KamiliiaBlog

للنساء فقط.. 5 أعراض إذا ظهرت عليك استعجلي زيارة طبيب النساء



تتغير هرمونات المرأة في عدة مراحل من عمرها، من سن البلوغ وصولا إلى سن اليأس وبعده، فتعاني المرأة ابتداءا من مرحلة البللوغ من بعض التغيرات الهرمونية التي تؤثر سلبا على صحة المرأة، نفسيتها وكذلك جمالها.

وعلى الرغم من أن هذه التغيرات الهرمونية تبدو بسيطة إلا أنها يمكن أن تتسبب في أمراض صحية خطيرة تؤدي إلى الموت، وفي هذا المقال نقدم إليك أخطر 5 أعراض إذا ظهرت عليك فيجب أن تستشيري طبيب نسائي على الفور، فعلى الرغم من العناية بنظافة وحماية المهبل إلا أن هناك بعض التغيرات المزعجة قد تحدث معنا وتتسبب في أمراض خطيرة.




النزيف بعد الجماع



يحدث النزيف بعد الجماع عند ممارسة الجنس بشكل مكثف أو بعنف، أو عند جفاف المهبل أثناء الإيلاج الأمر الذي يتسبب في جروح صغيرة في جدار المهبل أو عنق الرحم.

وهناك أسباب أخرى قد تتسبب في نزيف بعد الجماع، قد يكون سببها التهاب عنق الرحم، أو أنسجة الفرج، التهاب بطانة الرحم، سرطان عنق الرحم أو المهبل، لذا من الضروري أن تقومي بإستشارة طبيب نسائي عند حدوث نزيف بعد الجماع ليشخص السبب ويقوم بعلاجه قبل أن يتطور ألى مشاكل أخطر.

ألم أثناء الجماع



وتسمى هذه الظاهرة أيضا بعسر الجماع، فإذا كنت تشعرين بألم أثناء الجماع أو تشنجات في المهبل أو حتى أسفل البطن، يمكن أن يكون وراء ذلك أسباب نفسية، أو بسبب فطريات مهبليةـ عدوى عنق الرحم، مشاكل في بطانة الرحم أو كيس المبيض، وللتأكد من أسباب هذه الآلام يجب عليك استشارة طبيب نسائي لتحديد أصل هذه الآلام ولتستعيدي حياتك الجنسية الطبيعية والوقاية من سرطان الرحم.
تغيير في نسيج وكمية الإفرازات المهبلية



الإفرازات المهبلية، شيء طبيعي يحدث مع معظم السيدات لأنها تساعد على تزييت المهبل وترطيبه كما أنها تساهم في إخراج البكثيريا العالقة داحخل المهبل، فالإفرازات الطبيعية يجب أن تكون عديمة اللون والرائحة، والغير عادية تكون ملونة أو داكنة مصحوبة برائحة غير محببة إذ لم نقل كريهة ويختلف ذلك حسب المشكل الذي تعاني منه المرأة.

فإذا أصبحت هذه الإفرازات صفراء، رمادية أو خضراء ذات رائحة كريهة قد تشير هذه الأخيرة إلى وجود أمراض مهبلية منتقلة عبر الجنس ويجب استشارة الطبيب النسائي على الفور.

الحكة



تعد الحكة من بين أكثر الأعراض المزعجة التي تعاني منها المرأة، وتحدث هذه الأخيرة بسبب التهابات مهبلية أو حتى الأراض التي تنتقل عبر الممارسة الجنسيةأو حتى بسبب انخفاض هرمون الأستروجين مما يقلل من افراز المخاط الذي ينتجه المهبل.

الدورة الشهرية الطويلة أو الكثيفة



إذا كانت فترتك الشهرية طويلة تستمر أكثر من 7 أو 8 أيام، يتسبب هذا الأمر في مشاكل صحية مختلفة لذلك يجب عليك زيارة الطبيب النسائي لتحديد الخلل.