فوائد العناق بين الأزواج - مجلة كاميليا
KamiliiaBlog

فوائد العناق بين الأزواج



يعتبر العناق بين الأزواج من الأمور التي تريح الزوجين وتشعرهم براحة نفسية كبيرة ، كما أنه يضفي على حياتهما الزوجية جواً من الدفىء والسعادة والحب الذي ينعش علاقتهما الزوجية ويجعلها منيرة دائماً .

ولقد أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن للعناق فوائد كبيرة بين الزوجين ، ليس فقط من الناحية النفسية بل من الناحية الطبية ايضاً ، حيث يساعد العناق على الشعور بالراحة والأمان والأحساس بالسعادة ، وهو ما يجعل الجسم يتخلص من نوبات اكتئابه وتوتره بسهولة فائقة .

فوائد العناق بين الأزواج

ولقد تحدث موقع مس ناني مع أخصائية علم النفس ، أشواق الوافي ، التي قامت بإخبارنا بفوائد العناق بين الأزواج كمتنفس لإزالة الهموم والمشاكل التي تواجههم في حياتهم سواء خارج المنزل أو داخله وهي كالتالي :

العناق بين الزوجين

يحتاج الزوجان لهذا العناق ، إذ يقوم العناق بالتنشيط المستمر لجميع أعضاء الجسم ومنها عضلة القلب التي لا يجب إهمال تنشيطها لأنها لو توقفت لمات صاحبها على الفور .
وعادة ما يكون العناق عند رجوع الزوج من عمله ودخوله المنزل مع ابتسامة جميلة من الزوجة وبعض الكلمات الدافئة التي تداعب اوتار قلبه.

وكذلك عند مغادرة الزوج ايضاً مع الدعاء له بعودته سالماً غانماً آمناً من كل شر إلى البيت. ولا ننسى العناق في غرفة النوم لتجديد مشاعر الحب بينكما وخصوصاً بعد انتهاء العلاقة الحميمة مباشرة. ليدرك كل طرف منكما أن العناق ليس لإقامة العلاقة الحميمة فقط وإنما لتعزيز الشعور بالسعادة .

زيادة الثقة بالنفس

أثبتت الدراسات العلمية أن العناق يعمل على زيادة ثقة الشخص بنفسه وهذا ما يدفعه للتقدم نحو تحقيق جميع أهدافه ونجاحاته ، لذا فكل ما عليكم هو معانقة الطرف الآخر .

نجاح العلاقات الزوجية

يساعد العناق على نجاح العلاقات الزوجية لما فيه من قرب الشخصين لبعضهما ، ولهذا ينصح الكثير من مختصين العلاقات الزوجية الزوجين الواقعين في مشاكل زوجية كثيرة بأن يعانقا بعضهما البعض لحل جميع مشكلاتهما .

والجدير بالذكر ايضاً أن العناق يعد نوع من أنواع المداعبة ، حيث يعمل على تعزيز الثقة بين الزوجين في بعضهما البعض ، وهو احساس جميل ينتشر في نفسك ويغمرك بالسعادة ونوع راقي من أنواع المداعبة الزوجية .

تعزيز الرغبة في العطاء

يعتبر العناق من الأمور التي تعزز الرغبة في العطاء من قبل الزوج والزوجة وإيثار النفس ، إذ أنه من خلال المعانقة الزوجية يبدأ كل طرف في إعطاء مشاعر السعادة والدفء وبث مشاعر الحب والأمان والعطف للطرف الثاني وهذا يكون دون أي مقابل مادي ، وهذه الأحاسيس الراقية هي التي تساعد الأعصاب على الأرتخاء وتعطي احساس بالسعادة والراحة .

راحة عضلات جسم الزوجين

يعمل العناق على راحة جميع عضلات الجسم بعد أن يقوم الطرف الأول وهو الزوج ببث مشاعره من خلال المعانقة للطرف الثاني وهي الزوجة ، وهذه الراحة تساعد الجسم على العمل بشكل أفضل من ذي قبل .

تقوية الجهاز المناعي

أثبتت الدراسات العلمية أن العناق بين الزوجين يقوي من صحة الجهاز المناعي لديهما ، إذ أن الجسم وقت العناق يقوم بإفراز هرمونات تساعد على صحة وسلامة الجهاز المناعي لكلا الزوجين .

علاج فعال للأرق

أثبتت الأبحاث الأمريكية الحديثة أن العناق بين الزوجين يعد علاج فعال للأرق ، حيث يساعد على النوم بشكل أفضل من خلال قيامه بخفض مستوى هرمون الكورتيزون في الجسم الذي يتم إفرازه نتيجة التوتر والإجهاد وانخفاض هذا الهرمون في الجسم يساعد على النوم مباشرة.

الأحساس بالسعادة

يمنحك العناق بالطبع الأحساس بالسعادة ، وينتج هذا الأحساس نتيجة زيادة نسبة السيروتونين في الدم .

الشعور بالأمان

من المعروف أن الشعور بالخوف والتوتر والقلق ينتهي بمجرد عناق شخص ما ويحل محله الشعور بالطمأنينة والأمن والراحة ، وهذا لما للعناق من تأثير على الجسم .

تقوية الجهاز المناعي

الممتع في الأمر أن العناق بين الزوجين يقوي الجهاز المناعي لديهما ، حيث يكون العناق عن طريق الضغط على القفص الصدري أثناء المعانقة وهو ما يقوي الجهاز المناعي في الجسم.

بجانب كونه يزيد من الطاقة الإيجابية التي تم تخزينها في هذه المنطقة ، ويقوي الغدة الزعترية التي تتواجد في أعلى القفص الهوائي وهي الغدة المسئولة عن المناعة في جسم الإنسان .

فوائد أخرى للعناق بين الأزواج

هذا من الناحية النفسية والطبية لكلا الزوجين ، أما من ناحية الزوجة فالعناق يشكل لها أهمية كبرى كثيراً ما يغفل عن هذه الأهمية بعض الرجال ، بل يعد مصدراً هاماً من مصادر نجاح العلاقة الزوجية.

ولقد أشارت الدراسات بأن احتضان الزوج لزوجته يومياً يجعله بعيداً عن زيارة الطبيب بشكل كبير ، وذلك لما للعناق من فوائد صحية تبدأ من رأسك وتنتهي عند قدميك ، بالإضافة إلى أنه يجعلكما تستمتعان بالحياة عن طريق إضفاء شعور السعادة عليكما. 

بجانب التمتع بصحة جيدة .
والجدير بالذكر أن المؤتمر العالمي للعلاج النفسي بشنغهاي الذي كان في شهر مايو عام 2014 أثبت بشكل قاطع لا يقبل للشك ، أن احتضان الزوج لزوجته له فوائد نفسية كبيرة لها كما أنه يحسن مزاجها ، والآن سنتعرف سوياً على فوائد عناق الزوج للزوجة وهي :

تحسين مزاج الزوجة
حيث يزيد هرمون السيروتونين أثناء احتضان الزوج لزوجته وهو ما يحسن مزاجها ويجعله جيداً ، والمعروف أن المرأة دائماً ما تسيطر على قراراتها مشاعرها العاطفية ، ليس المشاعر فقط التي تسيطر على قراراتها بل وجميع أعضاء الجسم ولذلك فالعناق يعطي الزوج فرصة رائعة لإيصال حبه لزوجته عن طريق التركيز على مشاعرها والعزف على أوتار قلبها .


تقليل شعورها بالإجهاد
من الطريف والذي لا يصدقه بعض الرجال والنساء ايضاً أن احتضان او عناق الزوج لزوجته يقلل من شعورها بالإجهاد ، حيث يأخذها هذا الحضن إلى العالم الآخر الذي تعيش فيه لحظات من الهدوء والسلام الداخلي.

ولهذا فدائما وقت الأحتضان يصمت العقل ويرتخي الجسم ، بالإضافة إلى أن العناق يقلل من مستويات هرمون الكورتيزول المعروف باسم ( هرمون التوتر ) في الجسم ، ويغير العناق مستويات الأكسيتوسين في الجسم مما يجعلها تشعر بالسلام والهدوء والطمأنينة .

ونحب أن نشير إلى أنه قد أثبتت دراسة من جامعة إيموري عام 2000 أن هناك صلة قوية بين العناق وتقليل الشعور بالتوتر والإجهاد ، ولذا فنحن ننصحك عزيزي الزوج بعناق زوجتك أكثر من مرة في اليوم ، ولا تنسى عناقها قبل خروجها من المنزل وعند عودتها إلى المنزل .


صحة بشرة المرأة
بالطبع عزيزي الرجل ، يعمل الأحتضان على تحسين صحة البشرة ولذلك دائماً فاجئها باحتضانها بين الحين والآخر .

من المحتمل أنه يمنع تسوس الأسنان
غريب هذا الأمر عليكم أعزائي القراء ولكنه بالفعل صحيح حيث يزيد العناق من إفراز اللعاب ، وهذا اللعاب يساعد على قتل البكتيريا الضارة التي تسبب تسوس الأسنان .

يعالج الحساسية

حيث يعمل العناق على تقليل وجود الأجسام المضادة في الدم التي تكون مسئولة عن إفراز الهستامين ، وبالتالي يساعد الهستامين في تقليل العطس وتدميع العيون وهذه الأعراض تعد من أعراض الحساسية .
يقوم بحرق السعرات الحرارية

ويحدث ذلك عند احتضان الزوج لزوجته لأن وقتها تشعر بالدفء ويدق قلبها بشكل سريع مما يجعله يضخ الأدرينالين وغيره من الناقلات العصبية في الدم ، والأدرينالين يعمل على تسريع عملية الأيض مما يجعل العناق يساعد في حرق السعرات الحرارية داخل جسمك بسهولة .

ولا ننسى الدراسة التي قام بها الدكتور ألكسندر ديوس حيث أورد فيها أن ( الحضن إذا استمر أكثر من 20 ثانية ، فهذا بالتأكيد يساعد على حرق 2-3 من السعرات الحرارية في الدقيقة الواحدة داخل الجسم ).

يساعد في الحصول على قلب صحي 

وهذا يحدث حينما يعانق الزوج زوجته فإن هذا العناق يساعد على التحكم في مستويات الدم لديها ، مما يجعل هذا الأحتضان يضبط مستويات الكوليسترول في الدم .

والجدير بالذكر أن هناك دراسة أظهرت أن عناق الزوجين يساعد في تقليل مستويات الكوليسترول ويقوم بتخفيض الضغط ، بالإضافة إلى أنه يقلل من الإجهاد.

وجميعنا نعلم أن الإجهاد من العوامل الخطيرة التي تنذرنا بخطر الإصابة بأمراض القلب ، ولهذا فإن العناق يساعد في الحصول على قلب صحي وأوعية دموعية صحية ونفس تشتهي الشعور بالحب والرغبة في العطاء دائماً