6 عادات صباحية تعمل على إكساب الوزن - مجلة كاميليا
KamiliiaBlog

6 عادات صباحية تعمل على إكساب الوزن



اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة التمارين الرياضية بانتظام هي الطرق الأكثر فعالية للتعامل مع الوزن الزائد والسمنة، وعلى الرغم من ذلك تجد العديدات صعوبة في تحقيق النتائج المرجوة، ومع مرور الوقت يفقدن حماستهن لاعتقادهن أن الأمر غير مجدي.

المشكلة أنكن تغفلن بأنه إلى جانب إتباع الممارسات الجيّدة ضمن الروتين اليومي، من الضروري تصحيح بعض العادات الصباحية التي تعتقدن أنها ليست مؤذية في ما يتعلق بزيادة الوزن، بحيث تتداخل مع عملية الأيض وتؤثر على تدفق الطاقة على امتداد اليوم، ومما لا شك فيه أن الغالبية تجهل هذه العادات فما رأيكن باكتشافها معًا في هذا المقال.


عدم الاعتدال في ساعات النوم

وجدت دراسة أجريت في عام 2014 أن الأشخاص الذين ينامون أكثر من 10 ساعات يعانون مباشرة من زيادة في كتلة الجسم، وعلى ما يبدو فان الإكثار من النوم يزيد أيضا من مستويات هرمون الكورتيزول، وهو الهرمون الذي، بالإضافة إلى الإجهاد يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام.
عدم أخذ أقساط كافية من النوم ليس بالحل الأفضل، وينصح الأطباء والأخصائييون عادةً بالنوم لمدة تتراوح بين 7 إلى 8 ساعات دون إنقطاع.


الحصول على نسبة كافية من أشعة الشمس

يبدو الأمر غريبًا لكن الدراسات أثبتت أن ضوء الشمس صحي لتنشيط عملية الأيض وجلب الطاقة والنشاط للجسم في الساعات الأولى من صباح اليوم.
التعرض لأشعة الشمس الصباحية كل يوم من 20 إلى 30 دقيقة كافي للتأثير بإيجابية على كتلة الجسم.


إهمال فطور الصباح



واحدة من العادات التي التأثر على زيادة الوزن، هي تناول وجبة إفطار فقيرة ودون المستوى المطلوب من المواد الغذائية، لأن الإنسان يحتاج للطاقة الكافية للعمل خلال اليوم بمعدل يتراوح بين 500 إلى 600 حريرة موزعة بالشمل التالي:

هيدرات الكربون.
البروتيين.
مضادات الأكسدة.
الدهون الصحية.
الفيتامينات.
المعادن.


الانتظار وقتا طويلا قبل الإفطار

الانتظار وقتًا طويلا قبل تناول وجبة الإفطار يؤثر أيضا على زيادة الوزن، لأن الجسم يحتاج إلى الطاقة لتنشيط وظائف النظم الرئيسية، وبالإضافة إلى ذلك، عندما تكون المعدة فارغة تزيد من إنتاج العصائر الحمضية مما يسبب التهاب المعدة.

من المستحسن إذًا تناول وجبة الإفطار خلال ساعة من الاستيقاظ من النوم على أقصى تقدير، مع اعتماد إحدى المشروبات الصحية مثل الشاي أو الماء الدافئ مع الليمون.


الضغوطات والعجلة


تبدأ الأنشطة اليومية والمهام منذ الساعات الأولى من الصباح، ولأننا نريد الإنتهاء من كل شئ بسرعة نكون دائمًا في عجلة، وتكرار ذلك مرارًا يشعرنا بالقلق وينعكس على زيادة الوزن، الاستيقاظ من 20 أو 30 دقيقة قبل الوقت المعتاد هو وسيلة جيدة لتجنب كل هذا.


تناول الكعك

تناول كعكة لذيذة في منتصف اليوم يعد مثاليًا لمكافحة الشعور بالجوع، واكتساب الطاقة، والمشكلة أن العديدين يلجؤون لشراء الكعك من السوق بدلا من ذلك المحضر بالمنزل لأنه يبدو لذيذًا أكثر، وللأسف فإن نسبة السعيرات والمواد المضافة التي تحتويها هذه المرطبات تزيد من الشعور بالجوع بدلاً من تخفيفه وينصح باستبداله بعناصر غذائية أخرى أكثر فعالية في تزويد الجسم بالطاقة بطريقة صحية وآمنة مثل:
حفنة من الفواكه الجافة.
قطع من الفواكه الطبيعية.
شاي طبيعي أو عصير.
علبة من الزبادي الطبيعي.