تعانين من مشكل جفاف الفم..تعرفي على أسبابه وكيفية علاجه! - مجلة كاميليا
KamiliiaBlog

تعانين من مشكل جفاف الفم..تعرفي على أسبابه وكيفية علاجه!



من المشكلات الصحية الشائعة بكثرة تلك التي تتعلق بجفاف الفم، والتي تكون في بعض الأحيان مؤلمة للغاية. وفي هذا الموضوع سوف نخص بالذكر أسباب هذاالجفاف فضلا عن سبل علاجه. حيث يظهر جفاف الفم في الوقت الذي لا تنتج الغدد اللعابية ما يكفي من اللعاب، ولاشك أن للعاب هو القئم على ترطيب و تطهير الفم وكذلك هضم الغذاء.



يمكن لأي شخص أن يصاب بجفاف الفم في حال عدم إنتاج الغدد اللعابية ما يكفي من اللعاب، ومن بين الأسباب التي تؤدي لحدوث هذا المشكل الصحي نجد الآثار الجانبية الشائعة للأدوية الطبية الموصوفة و غير الموصوفة بما في ذلك العقاقير المستخدمة لعلاج الاكتئاب، القلق، الألم، و الحساسية.. فضلا عن بعض أنماط الحياة المتبعة كالتدخين أو مضغ التبغ والتي تؤثر على إنتاج اللعاب و تفاقم من جفاف الفم، بالإضافة إلى التنفس بشكل مستمر عن طريق حيث كلما كان الفم مفتوحا زاد مشكل الجفاف.

هذا وتشمل أعراض جفاف الفم الشعور بجفاف في الفم،العطش،تقرحات في الفم و تشقق الشفاه، جفاف الحلق فضلا عن جفاف الممرات الأنفية، الشعور بحرقان أو وخز في الفم و خاصة على مستوى اللسان. بالإضافة إلى انشققات اللسان وجفافه، صعوبة التكلم والتذوق، المضغ، والبلع،سوء التنفس، زيادة الحاجة لشرب الماء خاصة في الليل وزيادة التهابات اللثة.



ولكي تتمكني من الحد من هذا المشكل يجب عليك الحرص على زيادة اللعاب، وذلك من خلال مص حلوى خالية من السكر أو العلكة الخالية من السكر، التنفس عن طريق الأنف وليس فمك، تجنب الأطعمة و المشروبات المحلاة. فضلا عن تفادي تناول الأطعمة و المشروبات الحمضية، تجنب الإكثار من المشروبات الباردة أو الساخنة و الحد من استهلاك الكافيين.