هذا ما سيحصل لفمك إذا أهملتِ تنظيف لسانك ! - مجلة كاميليا
KamiliiaBlog

هذا ما سيحصل لفمك إذا أهملتِ تنظيف لسانك !



يجهل العديد من الأشخاص الطريقة الصحيحة لتنظيف فمهم جيدا، إذ يُهمل معظمهم أهمية تنقية اللسان من البقايا العالقة عليه ويكتفون بغسل أسنانهم فقط، إلا أنه في حقيقة الأمر فإن اللسان يُعتبر بؤرة لتكون البكتيريا و وتراكمها لمدة طويلة، وبالتالي فإن إهمال تنظيفه يُسبب العديد من الأعراض.

من بين المشاكل التي يُسببها عدم تنظيف اللسان، خروج رائحة كريهة من الفم بسبب تجمع الجراثيم وتكاثرها في مؤخرة اللسان، وبالتالي يُصبح الشخص محرجا من رائحة فمه أثناء التكلم، ولا يعرف السبب الرئيسي وراء ذلك.

بالإضافة إلى ذلك يُمكن للون اللسان أن يتحول إلى الأسود، إذ تتسخ حليماته بفضلات الطعام والشراب العالقة، الأمر الذي يجعل منظر لسانم مقرفا ومثيرا للاشمئزاز.

يُمكن للثة أيضا أن تُصاب بالتهابات خطيرة بسبب انتقال الميكروبات من اللسان إليها، وبالتالي تتضرر الأسنان وتتعرض للتسوس أو التآكل.




وفي حال لم تغسلي لسانك جيدا، فإن براعم الذوق ستتأثر ولن تستطيعي بعدها التمتع بحاسة الذوق وتمييز الأطعمة بشكل طبيعي، بحيث ستتكون طبقة من بقايا الطعام تمنعك من ذلك.

أما إذا حرصت على تنظيف لسانك بشكل يومي في كل مرة تقومين فيها بفرش أسنانك، فإن هذا سيمنحك نفسا منعشا، وتستطيعين بعدها التلذذ بالطعام بشكل أفضل، بالإضافة إلى حماية الأسنان واللثة من الالتهابات، وتُحافظين بذلك على الجهاز الهضمي من انتقال السموم والبكتيريا الضارة.




طريقة تنظيف اللسان:

سواء عن طريق فرش لسانك جيدا بفرشاة الأسنان والمعجون، أو عن طريق الغرغرة بمحلول ملحي على الأقل ثلاث مرات في اليوم.

زيت جوز الهند أيضا يُساعد على تنقية لسانك وحمايته من الالتهابات. محلول الكركم أيضا فعال في تنظيف اللسان، عن طريق خلط كوب من الماء مع 1/2 معلقة صغيرة ماء وتطبيق هذا المحلول علي لسانك.