5 مخاطر تُهدد صحة طفلك في المنزل.. احذريها! - مجلة كاميليا
KamiliiaBlog

5 مخاطر تُهدد صحة طفلك في المنزل.. احذريها!


بمجرد أن يبدأ الطفل بالوقوف على قدميه، يُزرع فيه حب اكتشاف ما حوله، بحيث تجد الأم صعوبة في جعله هادئا في مكانه، ويُحاول أن يجوب أرجاء المنزل باحثا عن أي غرض يلعب به، ويكتشف الكثير من الأشياء التي يُمكن أن تهدد سلامته، ونظرا لانشغال الأمهات بتوظيب البيت أو تحضير الطعام، قد يغفلن عن أطفالهن لبضع دقائق، وتكون هذه المدة كافية لأن يُعرض الطفل نفسه للخطر.

سنُعرفك في هذا الموضوع عن مجموعة من المخاطر التي يُمكن أن تهدد سلامة صغيرك أثناء تحركه داخل المنزل، وكيفية مواجهتها، ومتى يتوجب تدخل الطبيب حتى لا تتضاعف حالته أكثر:



-الحروق:

أثناء لعب طفلك بجانبك في المطبخ، يُمكن أن يتعرض للحروق، لهذا على الأم أن تنتبه جيدا لصغيرها وتُحاول إلهاءه بالألعاب أثناء تحضيرها للطعام، وفي حال تعرض للحرق، يُنصح بصب الماء البارد على مكان الحرق لمدة 10 دقائق لتخفيف الألم، وفي حال ظهرت فُقاعات الحرق يتوجب زيارة الطبيب لوصف المرهم المناسب لها.

-السقوط:

طفلك مهدد بالسقوط في أي لحظة خصوصا في مرحلة ما بين سنتين ونصف إلى 4 سنوات، وهو ظامر طبيعي لا يُثير القلق، في حال سقط طفلك وبكى قليلا ثم قام بشكل طبيعي وتحرّك ولعب، أما إذا ظهرت عليه العلامات التالية، فيجب التوجه للطبيب: القيء، الصداع، نزيف الأذن، الشرود الذهني، النعاس الشديد.



-جروح التمزق:

بسبب كثرة سقوطه ايضا، يُمكن أن يُصاب ببعض الجروح في مختلف مناطق الجسم، خصوصا ركتبيه ويديه وجبينه، هذه الجروح عادة تُشفى بعد أيام بشكل تلقائي، لكن عليك أولا وقف نزيف الدم، عن طريق مسح الجرح بقطعة قطن مبللة بالماء والنشا، وفي حال استمر الدم بالسيلان غليك التوجه للطبيب لوصف المرهم المناسب له.

-التسمم:

سواء أثناء لعبه في المنظفات المنزلية أو إحدى الكريمات، سيكون طفلك مهدد للإصابة بالتسمم، بحيث سيبدأ في الصراخ بسبب تقلصات البطن وسيُحاول التقيؤ، في هذه الحالة عليك الإسراع بإعطاءه كوب من الماء، قبل أن تتوجهي به إلى الطبيب.



-الاختناق:

يُمكن للصغير أثناء اللعب واكتشاف الأغراض حوله، أن يبتلع قطعة صغيرة من الحلوى أو التفاح، ويتسبب ذلك في اختناقه، باختناق القصبة الهوائية، ستلاحظين أن طفلك بدأ في السعال ووجهه أصبح أحمر اللون، في هذه الحالة عليك الضغط على بطنه فوق منطقة السرة، باتجاه الداخل وإلى الأعلى، كرري العملية حتى يقم بإخراج الجسم الغريب.