6 أعراض إذا ظهرت عليكِ..فأنت مُصابة بالاكتئاب ! - مجلة كاميليا
KamiliiaBlog

6 أعراض إذا ظهرت عليكِ..فأنت مُصابة بالاكتئاب !



يُعرّف الاكتئاب على أنه مرض نفسي، يؤثر على طريقة تفكير وتصرف الشخص، كما أنه يُسبب العديد من الأعراض الجسمانية، مما يجعل من الصعب على الشخص المُصاب ممارسة نشاطاته اليومية بشكل طبيعي، وتنعدم الرغبة في الحياة بشكل تدريجي، إلى أن يصل الاكتئاب إلى درجة قصوى، يفقد فيها الشخص الرغبة في العيش، ويُفكر في وضع حد لحياته.

ولأن الاكتئاب مرض يستدعي العلاج بشكل فوري، حتى لا تتطور حالة المريض وتتدهور أكثر، سنُعرفك على أبرز علاماته وأعراضه، حتى تتمكنين من مساعدة الشخص الذي يُعاني منه، وحتى مراقبة نفسك والعلامات التي يُرسلها جسمك، حتى لا تستلمي للاكتئاب في حال كنت في بدايته.


-نوبات البكاء يدون سبب، بحيث يُصاب الشخص بفرط الحساسية تجاه جميع الأمور، ويبكي بحرقة على أتفه الأسباب وأحيانا دون وجود سبب مُعيّن.

-الصعبية والقلق المُضجر، لا يتقبل الشخص أي ملاحظات من أي شخص، وتستفزه أبسط الأمور، وتزداد عصبيته أكثر من الطبيعي، لدرجه أنه يكسّر كل شيء أمامه.

-عدم احترام الذات والإحساس بقلة القيمة: “أنا فاشل”، “أنا لا أصلح لشيء”، ” لا قيمة لوجودي في هذه الحياة”، كلها عبارات يُرددها المُصاب بالاكتئاب، سواء جهرا أو سرا، وهذا ناتج عن احتقاره لنفسه وكرهه لها.



-الشعور بالتعب والوهن، وأوجاع مستمرة في الظهر والرأس، لأن الحالة النفسية تؤثر بشكل كبير على جسمنا، فأن الاكتئاب يؤدي العضلات ويُصيب الجسم بالتعب.

-فقدان الطاقة والرغبة الجنسية: حتى الغرائز التي زُرعت في الإنسان، تُصبح لا قيمة لها لدى المُصاب بالاكتئاب، بحيث يفقد رغبته في ممارسة العلاقة الحميمة ويبتعد عن أي فعل يُقرب إلى ذلك.

-الانطوائية وكره التجمعات: يُصبح الشخص مُحب للوحدة والعزلة، لا يُفضل الاختلاط بالناس ولا التقرب منهم، وهذا من مؤشرات الإصابى بالاكتئاب.