إشارات تحذيرية ترسلها بشرتك.. انتبهي إليها! - مجلة كاميليا
KamiliiaBlog

إشارات تحذيرية ترسلها بشرتك.. انتبهي إليها!



يربط الأشخاص في كثير من الأحيان بين بعض العلامات التي تظهر على بشرتهم وبين مشاكل الجلد، وتعتقد فئة منهم أن الأمر بسيط لا يستحق زيارة الطبيب لأجله، ويكتفون ببعض الكريمات أو بعض العلاجات المنزلية لعلاج الأعراض، في انتظار أن تختفي مع الوقت بشكل تلقائي.



الأمر الذي لا يدركه الأغلبية، وهو أن البشرة قد تُرسل بعض الإشارات التحذيرية من خلال ظهور مجموعة من العلامات عليها، والتي تدل على إصابة الشخص بمرض عضوي مُعين، أو عن وجود خلل ما في صحته، وهنا يستجوب عليه التفريق بين الأمراض الجلدية والعضوية.



لهذا على الشخص مراقبة بشرته باستمرار لمعرفة الإشارات التي تُرسلها وعلاقتها بالأمراض العضوية، في السطور التالية سنُقدم لك أبرز العلامات التي تظهر على جلدك وتُشير إلى إصابتك بمرض معين.



-البقع الغامقة أو البيضاء:

إذا رأيت على بشرتك بقعا غامقة اللون أو أخرى بيضاء، فربما هذا يكون دليل على إصابتك باضطرابات الغدة الكظرية.

-الوذمة:

وهي عندما تجتمع السوائل في الجسم، ويُمكن أن تكون دليلا على إصابتك باضطرابات الغدة الذرقية.

-ظهور عقد بنفسجية على الجلد أو ما يُطلق عليها الحزاز بالإضافة إلى الخطوط البيضاء في الفم: يُمكن أن يكون إشارة على إصابتك بفيروس “C”.

-طبقة سوداء سميكة وناعمة على الرقبة أو تحت الإبط: مثل ما يُمكن أن تكون مجرد عرض عادي نتيجة للسمنة، يُمكن أيضا أن تكون دليل على إصابتك بداء السكري أو اضطرابات الهرمونات، أو في أقصى الحالات ورم بالغدد اللمفاوية.

-ظهو بقع سوداء مثل النمش على الشفتين: إذا ظهرت عليك هذه العلامة مع الشعور بألم في البطن، فربما يكون دليل على إصابتك بأورام في المعدة والقولون، كما يُمكن أن تكون أوراما حميدة كما خبيثة.