نصائح لكل أم لتدبير ميزانية رمضان - مجلة كاميليا
KamiliiaBlog

نصائح لكل أم لتدبير ميزانية رمضان




بدأ العد التنازلي لقدوم شهر رمضان الكريم، فالآن تسعى كل سيدة إلى جمع الأشياء والمستلزمات التي تحتاجها خلال هذا الشهر، ظنا منها أن ذلك سيوفر عليها الكثير من المجهود في هذا الشهر المعظم. لذا سأخبرك اليوم بالعديد من النصائح التي ستساعدك في تدبير ميزانية شهر رمضان.

١- اكتبي قائمة بالسلع الأساسية التي ستحتاجينها خلال شهر رمضان.

٢- ابدأي في متابعة عروض رمضان في جميع المحلات التجارية والسوبر ماركت لتستطيعي شراء الكميات التي تحتاجينها بسعر مغري.

٣- ضعي أولوية الشراء للسلع الأساسية وابتعدي تماما عن أي مغريات لعروض أنت لست في حاجة إليها، لأن ذلك سوف يكلفك مجهود بدني ومادي ولن يفيدك في نهاية الأمر

٤- من أهم نصائح تدبير ميزانية رمضان ألا تقومي بشراء كمية كبيرة من الخضروات لأنها في نهاية الأمر سوف تتلف من شدة الحرارة.

٥- لا تبالغي في العزومات في شهر رمضان لأنها من أكثر الأشياء التي تهدر المال والمجهود. حددي عدد العزومات مسبقا وحاولي الجمع بين أكثر من واحدة إذا كان الأفراد يعرفون بعضهما لأن ذلك سيوفر عليك الكثير في الميزانية.

٦- لا تبالغي في الأصناف التي تقومين بإعدادها في العزومات، وتذكري أن الصائم يأكل أقل من المعتاد.

٧- لا يشترط أن تكون عزومات رمضان بها بط وحمام ورومي وكثير من الأصناف غالية الثمن. يمكنك إعداد الكثير من الأصناف المختلفة بالدجاج واللحم.

٨- جمعي الأكل المتبقي واحفظيه جيدا في الثلاجة أو الفريزر لأنه سيكفي لإفطار يوم في رمضان. أو يمكنك وضعه بشكل مرتب في أطباق وقومي بتوزيعه لأي شخص محتاج.

٩- أما بالنسبة لشراء ياميش رمضان، فاشتري كميات قليلة منه وإذا احتجت قومي بالشراء مرة أخرى حتى لا تنفقي كثير من النقود وتتفاجأي أنك لا تحتاجين هذه الكمية.

١٠- الحلويات بالمكسرات في رمضان بالتأكيد لها طعمها الذي لا يقاوم. ولكن في العزومات، اتجهي إلى الحلويات البسيطة مثل الأرز بلبن والكريم كراميل وذلك للحفاظ على الميزانية في شهر رمضان.

١١- ميزانية شهر رمضان بالتأكيد تشمل ملابس العيد، وهنا سأقول لك، لا يشترط أن تقومي بشراء ملابس كاملة لأفراد الأسرة جميعهم في رمضان. أي قومي بشراء القطع الأساسية، فلا داعي لشراء جينز جديد على سبيل المثال إذا كانت الميزانية محدودة.


١٢- لا تقومي بشراء كميات كبيرة من كعك العيد، فقط حددي كميات صغيرة من الأنواع التي تفضلينها حفاظا على ميزانتيك وصحتك.