8 تغيرات بالجلد أثناء الحمل , ماهي تغيرات الجلد اثناء الحمل - مجلة كاميليا
KamiliiaBlog

8 تغيرات بالجلد أثناء الحمل , ماهي تغيرات الجلد اثناء الحمل

خلال فترة الحمل تطرأ العديد من التغييرات بجسم المرأة، ومن جملة تلك التغيرات ما يحدث بالجلد أثناء الحمل، حيث أن التغير في مستويات الهرمونات بالجسم قد يؤثر على الدورة الدموية والجهاز المناعي، مما يلقي بظلاله على الجلد. 

وبشكل عام فإن تلك التغيرات شائعة لدى معظم النساء خلال الحمل رغم اختلافها من امرأة إلى أخرى، كما أنها غير ضارة بالنسبة للأم والجنين على السواء. إلا أن ذلك لا ينفي الحاجة إلى معرفة تلك التغيرات الطارئة على الجلد، وإدراك كيفية التعامل معها، وهذا ما سنتناوله في مقالنا هذا.

1- علامات التمدد
تشير الإحصائيات إلى أن 90% من الحوامل يمتلكن علامات التمدد، والتي تظهر كخطوط حمراء وردية في البطن والفخذين والثديين وأحيانا الأذرع، وتظهر تلك العلامات كما يبدو من تسميتها نتيجة لتمدد الجلد بسبب نمو حجم البطن أو اكتساب الوزن خلال الحمل. لكن لا داعي للقلق منها، إذ أنها تختفي تدريجيا بعد الولادة في غضون 6 أشهر تقريبا لتصبح بيضاء باهتة.

2- وهج الحمل
خلال الحمل غالبا ما يتورد وجه الحامل ويصبح أكثر إشراقا فيما يعرف بتوهج الحمل. فأثناء الحمل ينتج الجسم كمية أكبر من الدم، مما يؤدي إلى زيادة في تدفق الدم بالجسم وبالتالي يحصل ذلك التورد. 

كما أن التغييرات الهرمونية خلال الحمل تتسبب في زيادة إفرازات الغدد الدهنية بالبشرة، مما يتسبب في تلك الإشراقة، لذا يوصى باستعمال غسول وجه خاص بالبشرة الدهنية للتعامل مع وهج الحمل.

3- حب الشباب
إن الزيادة الهرمونية خلال الحمل تزيد من إفرازات الغدد الدهنية بالجلد. الأمر الذي قد يتسبب في ظهور حب الشباب لدى الحامل. لذا ينصح بغسل الوجه صباحا ومساء بشكل يومي، وتجنب العبث في تلك الحبوب كي لا تترك آثارا وندوبا بالوجه. كما لا يجب استعمال أية أدوية تحتاج إلى وصفة طبية دون استشارة طبيب نهائيا، إذ أن بعضها لا يمكن استعماله خلال الحمل بسبب خطر حدوث تشوهات بالأجنة.


4- قناع الحمل
قناع الحمل أو ما يعرف أيضا بالكلف هو ظهور بقع غامقة على وجه الحامل خاصة الجبهة والخدين. ويحدث هذا الأمر في 70% من الحوامل، حيث أن زيادة إفراز بعض الهرمونات خلال الحمل تتسبب في زيادة الصبغة اللونية بالجلد.

وللوقاية من الكلف، يوصى باستعمال مستحضر واق من أشعة الشمس ذي معامل حماية لا يقل عن 15، كما يوصى بارتداء قبعة لحماية الوجه من أشعة الشمس، حيث أن التعرض لأشعة الشمس يزيد من فرص حدوث قناع الحمل.

5- الخط الأسود
الخط الأسود (Linea Nigra) هو خط داكن بالجلد بالمنطقة تحت السرة إلى قرب العانة. ويظهر هذا الخط عادة في الشهر الرابع أو الخامس من الحمل بسبب التغيرات الهرمونية المصاحبة، ولا يوجد هناك سبب للقلق حيال هذا الخط إذ أنه سيختفي بعد الحمل.


6- الدوالي
خلال الحمل قد تظهر أوردة مزرقة على الساقين - أو ما يعرف بالدوالي - والتي أحيانا ما تكون مؤلمة. وتظهر الدوالي بسبب تمدد الأوردة بالساقين في محاولة الجسم لمواءمة سريان الدم الإضافي الذي يذهب إلى الجنين. 

ويمكن الوقاية أو التقليل من أعراض الدوالي عبر تجنب الوقوف لفترات طويلة، والمشي بقدر الإمكان، ورفع الساقين لدى الجلوس، وارتداء جوارب خاصة بالدوالي، بجانب الحصول على كميات كافية من فيتامين ج.

7- الزوائد الجلدية
خلال الحمل قد تظهر زوائد جلدية صغيرة بالإبطين أو الرقبة أو الثديين، والتي عادة ما تختفي بعد الحمل، وحتى الآن لا يعرف سبب ظهور تلك الزوائد خلال الحمل، إلا أنها غالبا ما تكون غير ضارة، وفي حال عدم اختفائها بعد الحمل يمكن استشارة الطبيب لإزالتها، لكن لا تقومي أبدا بإزالتها بنفسك.

8- لويحات الحمل الحطاطية الحكية الشروية
لويحات الحمل الحطاطية الحكية الشروية (Pruritic Urticarial Papules and Plaques of Pregnancy) أو اختصارا (PUPPP) هي حالة جلدية مرتبطة بالحمل. حيث تظهر في صورة بروزات حمراء صغيرة تسبب الحكة تظهر بالبطن، وقد تنتشر إلى الفخذين والثديين أو أسفل الظهر في صورة بقع كبيرة. 

وعلى الرغم من أن السبب وراء تلك الحالة غير معروف، إلا أنها تكون أكثر شيوعا في حالات الحمل الأول والحمل في أكثر من طفل، ويمكن استخدام دهانات مضادات التحسس للتخفيف من أعراض تلك الحالة، إلا أنها تختفي بعد الولادة.

وأخيرا، فإن العناية بالجلد خلال فترة الحمل من خلال بعض الخطوات البسيطة مثل شرب كميات كافية من المياه، واستعمال المستحضرات الواقية من أشعة الشمس بشكل يومي، واستخدام الدهانات المرطبة والملطفة للحكة كفيل بالحماية أو تقليل أعراض تلك التغييرات الجلدية للحفاظ على صحة الجلد أثناء الحمل.

أهم أسئلتكم فيما يتعلق بالصحة والرشاقة, أي شيء له علاقة بالموضة أي مشكلة خاصة بالبشرة، الشعر أو المكياج؟  .... سوف نجيبكم عليها في الحال! كل ما عليك فعله هو ترك السؤال في تطبيق اراليا