التعرق الليلي بعد الولادة.. أسبابه وكيف تسيطرين عليه؟ - مجلة كاميليا
KamiliiaBlog

التعرق الليلي بعد الولادة.. أسبابه وكيف تسيطرين عليه؟


تعاني العديد من السيدات من التعرق الليلي، أو الهبات الساخنة بعد الحمل، وتلك الحالة تُعرف باسم "التعرق الليلي بعد الولادة".

عادة ما يرتبط التعرق الليلي والهبات الساخنة بسن اليأس، ولكنه يرتبط بالحمل أيضاً، ففي تلك الفترة تحدث تغييرات هرمونية تؤدي إلى الإصابة بالتعرق الليلي بعد الولادة، ومن خلال صحيفة "ميديكال نيوز توداي"، اليكِ كل ما تحتاجين معرفته عن تلك الحالة:

الأسباب

يحدث التعرق الليلي بعد الولادة نتيجة انخفاض مستويات هرمون الأستروجين، إذ تتغير مستوياته مع تكيّف جسم السيدة مع الفترة التالية للولادة.

وقد يحدث ذلك أيضاً للتخلص من السوائل الزائدة، إذ أوضح الخبراء أن الجسم يكتسب أكثر من 50% من الدم والسوائل خلال فترة الحمل لدعم نمو الطفل، وبما أن تلك السوائل لم تعد مفيدة بعد الولادة، يتخلص منها الجسم من خلال العرق والبول، لذلك قد تلاحظين زيادة في التعرق وعدد مرات التبول بعد الولادة.

ما مدة استمرار تلك الحالة؟

أوضحت إحدى الدراسات، أن التعرق الليلي يبلغ ذروته لمدة أسبوعين بعد الولادة، ثم يهدأ بعد ذلك تدريجياً، كما كشف الخبراء أن الأعراض تستمر عادة حتى 6 أسابيع أو أكثر في حالات معينة.

كيف تتعاملين مع التعرق الليلي بعد الولادة؟


- تناول المزيد من الصويا

كشفت دراسة أن تناول مكملات الصويا فعال جدًا في تخفيف الهبات الساخنة في سن اليأس بالإضافة إلى تخفيف التعرق الليلي بعد الولادة، لكن مع ذلك، عليكِ استشارة طبيبك أولًا قبل إجراء أي تغيير في نظامك الغذائي، خاصة أثناء فترة الرضاعة الطبيعية.

- شرب الماء البارد

عند حدوث التعرق الليلي، يحتاج جسمك كمية أكبر من الماء لتعويض ما تفقدينه من سوائل، فاحرصي على شرب الماء البارد دائمًا للحفاظ على رطوبتك.

- ارتدي قطعًا فضفاضة من خامات طبيعية

تساعد الأقمشة الطبيعية، بما في ذلك القطن أو الكتان او الحرير، على تهدئة حرارة الجسم، وإذا أمكن، استخدمي مفارش من القطن او الكتان، مع تجنب البوليستر والليكرا والقطع الضيقة.

- الأطعمة المُحفزة للتعرق

بعض الأطعمة أو المشروبات يمكن أن تسبب او تفاقم الهبات الساخنة والتعرق الليلي، ويمكنك ملاحظة الأعراض لمعرفة ما إذا كانت تظهر بعد تناول أطعمة معينة حتى تتجنبيها.

بالإضافة إلى ذلك، يُنصح بتجنب الأطعمة الحارة، الكافيين، والأطعمة والسوائل الساخنة.

متى تحتاجين إلى استشارة طبيب؟


في حال لاحظتِ ظهور الأعراض التالية، استشيري طبيبك فورًا:

- ألم في الصدر.

- صداع مستمر.

- ضيق في التنفس.

- الحمى عندما تكون درجة الحرارة أعلى من 38 درجة مئوية.

- فقدان الشهية.


أهم أسئلتكم فيما يتعلق بالصحة والرشاقة, أي شيء له علاقة بالموضة أي مشكلة خاصة بالبشرة، الشعر أو المكياج؟  .... سوف نجيبكم عليها في الحال! كل ما عليك فعله هو ترك السؤال في تطبيق اراليا