٧ خطوات للاستمتاع برحلة صيفية هادئة برفقة أطفالك - مجلة كاميليا
KamiliiaBlog

٧ خطوات للاستمتاع برحلة صيفية هادئة برفقة أطفالك



يفكر الآباء والأمهات ألف مرة قبل السفر إلى أي مكان وخاصة بصحبة الأطفال، وقد يصل الأمر إلى إتخاذ قرار البقاء في المنزل أو الاكتفاء بالنزهات القريبة بدلًا من المجهود والتعب الذي سيبذلونه في رحلة مع الأطفال. ويرى الكثيرون أن الخروج عن المألوف والسفر إلى أي مكان، يرتبط عادة بالمعاناة وتشتكي الأمهات خاصة من المجهود المضاعف الذي يبذلونه في أي مصيف أو رحلة، مما يجعل السفر مع الأولاد مرادف للعمل الشاق. ولكن هؤلاء يجب أن يعلموا أن هناك بعض النصائح التي يمكن أن تساعد في الاستمتاع برحلة هادئة مع الأطفال مهما اختلفت أعمارهم. ويمكن التعرف على هذه النصائح من خلال الآتي:

للسفر بالطائرة أو السيارة:

- سافر في الأوقات المناسبة لجدول نوم طفلك، فمثلًا لا تسافر عند الواحدة صباحًا، خاصة إذا كنت ستنتظر في ساحة المطار أو غيرها، بل احرص على السفر فى التوقيت الذي يقارب مواعيد نوم طفلك.

- لا تفوت أبدا إحضار الألعاب المحببة لطفلك وتجهيز نوعية الأكل التي يفضلها ويمكن أن يتناولها قبل النوم.

- لا يوجد مانع من تحميل بعض الأفلام والألعاب على الموبايل أو التابلت حتى ينشغل الطفل باللعب بها.

- ما المانع من إحضار كراسة الرسم والألوان لطفلك خاصة إذا كنت ستسافر بالطائرة ولفترة طويلة حتى يتجنب الشعور بالملل.

- يجب على الأم اختيار ملابس مريحة لأطفالها لارتدائها خلال السفر، وكذلك إحضار جوارب وجواكيت ثقيلة نوعًا ما خاصة أثناء السفر لمدة طويلة حتى وإن كان ذلك في فصل الصيف.

١- الروتين

الصراخ والحركة الدائمة والبكاء من العوامل الأساسية لتغيير روتين الطفل بشكل مفاجئ، فالأطفال عادة يحبون الالتزام بمواعيد ثابتة للنوم، وإذا اختلت هذه المواعيد تصيبه حالة من التوتر وفرط الحركة وغيرها. لذا من المفضل أن تهيئي أطفالك للروتين الاستثنائي قبل الذهاب، فمثلا إذا كنت تنوين إضافة ساعة متأخرة وقت النوم ليلاً والاستيقاظ ساعة متأخرة صباحاً، فعليك تدريب أطفالك قبلها بأيام على هذا النظام، فالأطفال لا يحبون المفاجآت وخاصة فيما يخص الروتين اليومي. ولا يجب التخلي عن النوم فترة كافية والتي لا تقل عن ١٢ ساعة يومياً.

٢- مناقشة الرحلة مع طفلك

إذا كان طفلك على قدر كافٍ من الفهم والوعي، فعليك التحدث معه مسبقاً عن جدول الرحلة وماذا ستفعلون، عادة خلال النوم. وإذا كانت هناك عائلات أخرى في الرحلة يجب العلم أن لكل عائلة طريقتها في الروتين اليومي ولا يجب أن نلتزم بروتين غيرنا.


٣- جدول الرحلة

لا تجعلي أبدًا الرحلة مكتظة بالنشاطات، فعليك ممارسة نشاطين أو ثلاثة على الأكثر حتى لا يشعر طفلك بالإجهاد خلال اليوم، ومن ثم يبدأ في البكاء والاستلقاء على الأرض وغيرها من التصرفات التب لا تتمني بالطبع الوصول إليها.

٤- نوعية الطعام

إذا كنتِ تريدين أن يلتزم طفلك بالروتين اليومي دون الإخلال به والدخول في نوبات بكاء وسهر وفرط حركة، عليك أن تبتعدي عن السكريات وخاصة المواد الصناعية، مع الوضع في الاعتبار أن هذه ليست من ضمن طرق الاستمتاع بالرحلة والعمل على تناول الفشار وغيرها من السناكس الصحية في وسط اليوم ووقت الظهيرة.

٥- الأغراض المناسبة لأخذ قيلولة

إذا كان طفلك معتادًا على أخذ قيلولة فب نصف اليوم فلا تخلي بهذا الروتين، ولذا إذا كنتِ على الشاطئ أو بأحد المتنزهات، فعليك إحضار ملابس مناسبة ويمكنك شراء خيمة صغيرة لإعطاء فرصة للطفل بأخذ قيلولته دون إزعاج أو اضطراب.

٦- ابتعدي عن الضغط

لا تضعي توقعات للرحلة قبل السفر، ولكن عليك أن تعي أن طفلك سيستمتع بوقته كثيرًا خاصة إذا خففتي من وطأة النقد والالتزام بروتين الطفل مع التعامل مع أي سلوكيات مفاجئة له وتقبل الخطأ وخاصة لوجودك في مكان جديد. كما يجب الابتعاد عن المقارنة بين طفلك وبين الأطفال الأخرى فكل منهم له شخصيته وطرق التعامل مع الأشياء.

٧- أغراض خاصة لسلامة الطفل

لا يجب السفر إلى أي مكان دون شراء الأدوية المناسبة وخاصة: "أدوية الإسهال والإمساك والقئ والبرد والكحة والإسعافات المناسبة عند الوقوع والتعرض للخدوش". ولا تنسي الملابس المناسبة والمريحة للطفل مع الأخذ في الاعتبار تغير حالة الجو خاصة ليلاً وإحضار أغراض محببة للطفل تجعله يشعر وكأنه في بيته الثاني.

أهم أسئلتكم فيما يتعلق بالصحة والرشاقة, أي شيء له علاقة بالموضة أي مشكلة خاصة بالبشرة، الشعر أو المكياج؟  .... سوف نجيبكم عليها في الحال! كل ما عليك فعله هو ترك السؤال في تطبيق اراليا