تعرفي على أبرز أعراض اضطراب الهرمونات - مجلة كاميليا
KamiliiaBlog

تعرفي على أبرز أعراض اضطراب الهرمونات



تعتبر الهرمونات من العناصر الضرورية لتوازن جسم الإنسان ومنحه القدرة على أداء مهامه الوظيفية، وهي عبارة عن مركبات حيوية يتم تصنيعها في الغدد الصماء والتي تضم الغدة الدرقية، الغدة النخاعية، الغدة الكظرية، الغدة الصعتيرية والبنكرياس بالإضافة إلى هرمون المبيضين والخصيتين. وكثيرا ما نسمع باضطراب الهرمونات، خاصة عند النساء، في مراحل عمرية محددة مثل فترة البلوغ، الحمل، سن اليأس والتي تؤثر بشكل مباشر على صحة المرأة ونفسيتها.

تعرفي معنا في هذا المقال على بعض الاضطرابات الهرمونية التي يجب معرفتها والتنبه منها:

التعب والإرهاق: من أبرز الاضطرابات التي تصيب النساء بدرجات متفاوتة كما أنه من المؤشرات التي تدل على خلل في هرمونات الغدة الدرقية أو اضطراب في مستوى الميلاتونين الذي يسبب قلة النوم. أعراض تسبب المرض على المدى البعيد في حال لم يقع معالجتها.

تقلب المزاج: تتأثر الصحة النفسية للمرأة بالاضطراب الهرموني، فالاكتئاب، القلق والتوتر سببها الاضطراب في هرمون الكورتيزول، التوستوستيرون والاستروجين. اضطراب هذه الهرمونات يتسبب في الانفعال الزائد وتقلب المزاج.

قلة النوم: تنتج قلة النوم بسبب اضطراب هرمون الميلاتونين، هرمون الكورتيزول وحتى الناقلات العصبية ما يسبب للمرأة الإرهاق بسبب البقاء مستيقظة طوال الليل.

تغيرات الجلد: يسبب خلل الهرمونات تأثيرات ملحوظة على صحة الجلد، لأن انخفاض مستوى الغدة الدرقية يمكن أن يسبب جفاف الجلد، جفاف الشعر وتساقط وجفاف الأظافر وتكسرها.

الهبات الساخنة والتعرق: أعراض شائعة تطهر في سن اليأس وانقطاع الدورة الشهرية وتنتج عن تغير مستويات هرمون البروجيستيرون والاستروجين واختلال هرمون الكورتيزول.



أهم أسئلتكم فيما يتعلق بالصحة والرشاقة, أي شيء له علاقة بالموضة أي مشكلة خاصة بالبشرة، الشعر أو المكياج؟  .... سوف نجيبكم عليها في الحال! كل ما عليك فعله هو ترك السؤال في تطبيق اراليا