لماذا نحتاج إلى الدهون الصحية في الطعام وما هي أهم مصادرها؟ - مجلة كاميليا
KamiliiaBlog

لماذا نحتاج إلى الدهون الصحية في الطعام وما هي أهم مصادرها؟



تعتبر الدهون جزءًا أساسيًا من نظامنا الغذائي. هناك أنواع مختلفة من الدهون، فبعض الدهون صحية أكثر من غيرها، فمن المهم تناول الدهون غير المشبعة بكميات معقولة كجزء من نظام غذائي متوازن ويجب مراعاة عدم تناول الدهون بكميات كبيرة حتى الأنواع الصحية منها لتجنب زيادة الوزن والإصابة بالأمراض.

من المهم أيضًا مراقبة نسبة الدهون في الجسم باستمرار للحفاظ على الوزن المثالي والتمتع بصحة جيدة. نسبة الدهون المثالية في جسم المرأة من سن ٢٠-٣٩ سنة يفضل أن تتراوح ما بين ٢١ إلى ٣٣٪، في حين أن النسبة للفئة العمرية ما بين ٤٠-٦٠ سنة يجب أن تكون من ٢٣-٣٤٪. أما بالنسبة للرجال من سن ٢٠-٣٩ سنة فيجب أن تكون نسبة الدهون بالجسم من ٨ إلى ١٩٪، ومن ٤٠-٦٠ سنة من ١١ إلى ٢١٪.

من أجل تحقيق ذلك، من المهم جدا اتباع نظام غذائي منخفض في الدهون المشبعة. وتناول كميات معتدلة من الدهون غير المشبعة.

أهمية تناول الدهون الصحية:

- استهلاك الدهون الصحية مهم جدا لأنه يساعد في تشكيل الـ HDL وهو الكوليستيرول النافع بالجسم وأهميته الحفاظ على الشرايين بمساعدة الجسم على التخلص من الدهون الزائدة بالأوعية الدموية، عن طريق التخلص منها من خلال الكبد.

- تساعد الدهون الصحية على امتصاص فيتامين A, D, E, K وبالتالي تجنب نقصانها في الجسم مما قد يؤدي إلى مشاكل صحية.

- تناول كميات كافية من الدهون الصحية مهم جدا للحفاظ على صحة المخ والجهاز العصبي، بما في ذلك المساعدة على تحسين الحالة المزاجية.

- تنظيم الهرمونات والجينات: تنظم الدهون إنتاج هرمونات الإنجاب والستيرويد، وكذلك الجينات المساهمة في النمو والتمثيل الغذائي.

- تساعد على الأحساس بالشبع لفترة أطول.

ما هي كمية الدهون الصحية المفروض تناولها يوميا؟

الكمية المفروض تناولها تختلف من شخص لآخر لعدة أسباب منها: عدد السعرات الحرارية التي يجب تناولها يوميا، وأيضا حسب الهدف المراد تحقيقه سواء كان فقدان وزن، علاج النحافة بزيادة الوزن أو التثبيت.

كقاعدة عامة، يجب أن يتراوح الاستهلاك اليومي للدهون من ٢٠ إلى ٣٥٪ من إجمالي السعرات الحرارية اليومية.

وقد أثبتت العديد من الدراسات أن أفضل نظام غذائي ينصح بإتباعه هو "حمية البحر الأبيض المتوسط"، والتي تعتبر واحدة من أفضل الأنظمة الغذائية للحصول على صحة جيدة لأنه يوفر توازنا جيدا بين البروتين والنشويات والدهون غير المشبعة الأحادية.

ما هي أنواع الدهون الصحية التي يجب إضافتها في النظام الغذائي؟

من الأفضل استهلاك الدهون غير المشبعة، لأنها تساعد على تقليل الإصابة بأمراض القلب وخفض مستويات الكوليسترول الضار. فهناك نوعان من الدهون غير المشبعة:

الدهون المتعددة غير المشبعة، والتي تنقسم إلى:

- الدهون التي تحتوي على أوميجا ٣، وهي موجودة في الأسماك (خاصة سمك السلمون، السردين، الرنجة والماكريل)، زيت كبد الحوت، بذور الكتان وزيتها، بذور الشيا، الجوز والخضراوات الورقية الخضراء الداكنة مثل خضار الكيل، السبانخ والبروكلي.

- الدهون التى تحتوى على أوميغا ٦، وهي موجودة في بعض الزيوت مثل: زيت عباد الشمس، زيت الكانولا وزيت الصويا، بالإضافة إلى بعض المكسرات.

من المهم جدا تناول الأطعمة التي تحتوى على أوميغا ٣ بنسبة أكبر من الأطعمة الغنية بالأوميغا ٦، لتقليل مخاطر الالتهاب، جلطات الدم، النوبات القلبية، السرطان والاكتئاب.

الدهون غير المشبعة الأحادية:

وهي متوفرة في كل من الأطعمة الحيوانية والنباتية مثل: زيت الزيتون، الزيتون، الأفوكادو، المكسرات (اللوز النيء، الكاجو، لوز المكاديميا، الفستق، البندق)، الفول السوداني، زبدة الفول السوداني، زيت الكانولا واللحوم البقرية.


أهم أسئلتكم فيما يتعلق بالصحة والرشاقة, أي شيء له علاقة بالموضة أي مشكلة خاصة بالبشرة، الشعر أو المكياج؟  .... سوف نجيبكم عليها في الحال! كل ما عليك فعله هو ترك السؤال في تطبيق اراليا