20 طريقة فعالة تعمل على شد الجسم المترهل بعد فقدان الوزن - مجلة كاميليا
KamiliiaBlog

20 طريقة فعالة تعمل على شد الجسم المترهل بعد فقدان الوزن



إذا فقدت كمية كبيرة من الوزن بسرعة ، فان ذلك قد يؤدي لترهل الجلد ، وهذه المشكلة هى للناس الذين يعانون من السمنة المفرطة ، ويمكن أن تؤثر على أي شخص فقد كمية كبيرة من الوزن ، فقد يكون من المؤسف حقا أن تجد الترهلات ، بعد أن عملت بجد لفقدان الوزن ، ولكن هناك أشياء يمكنك القيام بها لتنشيط هذا الجلد وإعادة شكله ، وفيما يلى نصائح فعالة جدا حول كيفية شد الجسم المترهل بعد فقدان الوزن.



1- استخدام المرطب يساعد فى شد الجسم المترهل :

أفضل أنواع المرطبات التي تستخدمها ، عندما تحاول شد الجلد بعد فقدان الوزن ، هو مرطب يحتوي على فيتامين E ، قم بترطيب المنطقة المصابة كل يوم ، مما يساعد على إبقائها طرية وناعمة ، وهذا بدوره يساعد البشرة على التكيف بشكل أفضل مع شكلك الجديد ، كما يساعد استخدام مرطب فيتامين (هـ) في نمو خلايا الجلد الجديدة ويساعد على وقف التجاعيد والعلامات التي تشكل ترهلات الجلد .






2- تخفيف فقدان الوزن :

إذا كنت لا تزال تحاول إنقاص الوزن وقد لاحظت وجود الجلد المترهل ، فمن المستحسن أن تخفف من خطة إنقاص الوزن قليلاً ، حيث إن فقدان الوزن الزائد بسرعة كبيرة ليس جيدًا لك على أي حال ، وإذا خسرته بشكل تدريجي ، فسوف يكون لبشرتك فرصة أكبر للتكيف مع حجمك الجديد.

3- شرب المزيد من الماء :

نصيحة أخرى رائعة حول كيفية تشديد الجلد بعد فقدان الوزن هو شرب المزيد من الماء ، فعندما تصاب بالجفاف ، فسيصبح جلدك أقل مرونة وبالتالي سيكون من الصعب مواكبة فقدان الوزن ، لذلك عليك شرب الكثير من الماء ، عندما تفقد الوزن ، وبعد أن تفقده أيضًا.

4- ابق بعيدا عن الشمس :

يمكن أن يؤثر ضوء الشمس أيضًا على مرونة بشرتك ويجعل البشرة المترهلة تبدو أسوأ ، لذلك ينصح دائما بالبقاء بعيدا عن الشمس وتجنب دباغة الجلد ، وذلك لا يجعلك تحتاج إلى إخفاء نفسك ، ولكن تجنب الكثير من الإشعاع فوق البنفسجي (UVA) على بشرتك سوف يجففه ويجعله أكثر صعوبة في تشديده، لذلك فان البقاء بعيد عن اشعة الشمس الضارة سيساعدك فى شد الجسم المترهل بسهولة 

5- حاول تقشير الجلد بملح البحر :

هناك بعض الأدلة التي تثبت أن فرك ملح البحر يمكن أن يساعد في شد الجلد بعد فقدان الوزن ، لذلك حاول استخدام مقشر ملح البحر عند الاستحمام ، وسوف تغذي المعادن الموجودة في الملح البشرة وسيساعد عمل التنظيف على تحسين تدفق الدم بشكل جيد إلى الجلد.

6- تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالبروتين :

نصيحة جيدة حول كيفية شد الجسم المترهل بعد فقدان الوزن هى زيادة كمية البروتين في نظامك الغذائي وهذا سوف يشجع على إنتاج المزيد من الكولاجين في الجلد وكذلك يساعدك على بناء عضلات جديدة هزيلة ، فإذا كان جلدك أكثر مرونة وقمت ببناء عضلات جديدة تحته ، فسوف يساعد ذلك على تقليل مظهر الجلد المترهل بشكل أسرع.

7- تنظيف الجلد بالفرشاة الجافة :

التنظيف الجاف هو نصيحة رائعة أخرى عن كيفية تشديد الجلد بعد فقدان الوزن ، وهي طريقة لتعزيز تدفق الدم إلى بشرتك ، لذلك عليك ان تنظف بشرتك يوميا باستخدام فرشاة ذات شعر خشن طبيعي والتي ستثبت الجلد الفضفاض وستساعد أيضا على إزالة خلايا الجلد الميتة بحيث يمكن أن ينمو الجلد الأحدث والأقصر في مكانه.

8- استخدم الزيوت الطبيعية على بشرتك :

الزيوت الطبيعية ، مثل زيت الزيتون ، زيت الجوجوبا ، زيت ثمر الورد أو زيت الأفوكادو ، يمكن أن ترطب بشرتك وتحبس تلك الرطوبة ، لذلك قم بتدليك البشرة الفضفاضة بالزيت الطبيعي والتي ستحافظ على بشرتك ناعمة ونضرة ، والتدليك سيساعد على ملمس الجلد كذلك.

9- هل تمارين البطن تساعد فى شد الجسم المترهل ؟

إذا كنت قد فقدت الكثير من الوزن حول وسطك ، عندها قد تساعد تمرينات البطن على شد المنطقة مرة أخرى ، لذلك أضف بعض التمرينات ، مثل الدراجة الهوائية ، والجرش ، وجلسات الاعتصام وحركات الحوض إلى روتينك اليومي في ممارسة التمارين الرياضية ، والتي ستعمل على تهدئة عضلات بطنك ، وهى بدورها ستجعل مظهر بطنك أكثر تقليمًا وثباتًا.

10- تناول الأطعمة النيئة :

أنت في حاجة إلى إمدادات جيدة من المواد الغذائية للحفاظ على جلدك وشبابك ، وللمساعدة فى شد الجسم المترهل بعد فقدان الوزن ، لذلك فعندما تقوم بطهي الطعام ، فإنك تأخذ بعض الخير ، لذا تناول المزيد من الأطعمة النيئة والتي ستحصل منها على المزيد من الفوائد الغذائية لبشرتك ، كما عليك ان تتناول الكثير من الفواكه الطازجة وحاول تناول الخضار النيئة كوجبات خفيفة ، فكل هذا سيساعد على استعادة مظهر بشرتك ولن يجعلك تستعيد أي وزن.

11- حاول تدليك الجلد :

نصيحة أخرى حول كيفية شد الجسم المترهل بعد فقدان الوزن هي محاولة التدليك ، ومن المعروف أنها تزيد من تدفق الدم في الجلد ، وبالتالي فإن التدليك المنتظم سيساعد على تشديد أي ترهل فى الجلد ، ويمكنك الحصول على موعد مع مدلك محترف ، أو مجرد الحصول على شريكك للقيام بذلك نيابة عنك ، ففي كلتا الحالتين ، إنه عذر كبير للتدلل والاسترخاء لفترة من الوقت ، وقد يساعد حتى في شد الجلد.

12- التفاف الأعشاب البحرية حول الجلد المترهل :

هناك العديد من الناس يقولون أن التفاف الأعشاب البحرية حول الجلد المترهل هو وسيلة فعالة لشده بعد فقدان الوزن ، ويمكنك الحصول على هذه في معظم المنتجعات الصحية ، وإذا قمت بذلك على أساس منتظم ، فإنه قد يحسن مظهر البشرة المترهلة ، ومن الممكن ان تسال في منتجع صحي جيد عن أنواع علاجات شد الجسم المترهل التي يوصون بها ، فسيكون بمقدورهم مساعدتك في اختيار علاج مناسب لك .

13- استخدام كريمات الكولاجين :

نصيحة أخرى حول كيفية شد الجسم المترهل بعد فقدان الوزن هى محاولة استخدام كريمات الكولاجين ، والتي يقال أنها فعالة في شد الجلد ، على الرغم من ان الجميع لا يوافق على أنها حقا جيدة ، ويمكن أن تكون كريمات الكولاجين باهظة الثمن ، وأفضل ما يمكنك فعله إذا كنت ترغب في تجربة كريم الكولاجين هو أن تسأل الأصدقاء والعائلة إذا كان لديهم واحد يمكنهم التوصية به ، ويؤكد معظم الأطباء أن التمارين الرياضية والحمية الجيدة هي أفضل الطرق لشد الجسم المترهل .

14- تدريب الوزن :

إذا كنت قد فقدت الكثير من الوزن ، فمن المحتمل أن تكون قد فقدت بعض كتلة عضلاتك أيضًا ، وإذا أضفت مزيدًا من التدريب على الوزن ومقاومة التدريبات ، فستتمكن من بناء العضلات تحت الجلد الفضفاض مرة أخرى ، وهذا من شأنه أن يسير جنبا إلى جنب مع زيادة كمية البروتين التي ذكرناها فيما سبق ، حتى تتمكن من وضع بعض الوزن في كتلة العضلات الهزيل ، وليس في الدهون.

15- تجنب استخدام الصابون القاسي والكبريتات اثناء الاستحمام :

نصيحة أخرى جيدة حول كيفية شد الجسم المترهل بعد فقدان الوزن هو التحقق من مكونات الصابون وغسل الجسم وتجنب أي شيء يحتوي على كبريتات ، فسيكون من الأفضل استخدام المنتجات التي تحتوي فقط على مكونات طبيعية ، لأن المواد الكيميائية القاسية والكبريتات يمكن أن تجفف بشرتك وهذا سيجعل من الصعب شد الجسم المترهل .

16 - حاول القيام باليوغا :

كما ذكرنا من قبل ، فان ممارسة التمارين الرياضية المختلفة هي واحدة من أفضل الطرق للحد من مظهر الجلد المترهل ، ولكن إذا كنت لا تحب التكرار لبعض التدريبات ، فقد ترغب في محاولة القيام باليوغا كانها بديل لمارسة التمارين الرياضية الرياضة ، وسوف يساعد على الحصول على جسمك أكثر مرونة وسوف تتقوى العضلات تحت جلدك ، إنها أيضًا طريقة رائعة للاسترخاء والتخلص من التوتر.

17- استخدام زبده الجسم :

واحدة من النصائح الجيدة حول كيفية تشديد الجلد بعد فقدان الوزن هو استخدام زبدة الجسم ، فهي طريقة رائعة لترطيب البشرة وتعزيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين ، وتعتبر زبدة الكاكاو وزبدة الشيا هما من أشهرها ، والتي يمكنك استخدامها يوميًا لتنعيم البشرة ، اما الصبار فهو منتج طبيعي يقال أنه جيد لشد البشرة بعد فقدان الوزن 

18- هل يجب أن تفكر في الجراحة؟

قد يستغرق شد الجسم المترهل بعد فقدان الوزن بعض الوقت ، وقد يكون صعباً ، ولكن بالنسبة لمعظم الناس ، فإن الجراحة ليست ضرورية ، وأي نوع من الجراحة يحمل بعض المخاطر ، لكن هذا النوع من الجراحة التجميلية ليس استثناءً ، ومع ذلك إذا كان جلدك المترهل يسبب لك ضغطًا عاطفيًا فعليًا ، يجب أن تسأل طبيبك عن الخيارات المتاحة لك ، في الحالات القصوى ، فقد تكون الجراحة هي الطريقة الوحيدة القابلة لإزالة الجلد الزائد .

19- امنح الوقت :

عندما تمر بكافة آلام فقدان الوزن ، ثم تواجه مشكلة جديدة للجلد المترهل ، فيمكن أن تجعلك تتساءل إذا كان كل هذا الجهد يستحق العناء ، لكن لا تستسلم مهما حدث ، ولا تعود مرة اخرى في زيادة وزنك ، فان الفوائد الصحية لفقدان الوزن ضخمة وهي تفوق بكثير مشكلة الجلد المترهل ، فإذا فقدت الكثير من وزنك بسرعة كبيرة ، فسوف يستغرق الأمر بعض الوقت للبقاء على الجلد ، لذا اعطها الوقت ، وكن صبوراً.

20- لا تحطم النظام الغذائي وتاكل بشراهة :

أفضل طريقة لتجنب الجلد المترهل في المقام الأول هو إنقاص الوزن تدريجياً ، وفي الوقت الذي تفقد فيه الوزن ، ضع بعض النصائح التي قمنا بتدوينها هنا فى المقام الاول ، فإذا خسرت الوزن تدريجيًا وحافظت على جسمك ورطوبة بشرتك ، فسوف تنكمش بشرتك بما يتناسب مع كمية الوزن التي تفقدها ، ولكن أسوأ شيء يمكنك القيام به هو إنقاص الوزن بسرعة ، وإعادة تشغيله مرة أخرى ثم اتباع نظام غذائي آخر ، وإذا كنت تحصل على هذا النوع من فقدان الوزن فإن بشرتك لن تكون قادرة على مواكبة التغيرات في شكل جسمك .