أفضل ٥ تمارين لعلاج آلام أسفل الظهر - مجلة كاميليا
KamiliiaBlog

أفضل ٥ تمارين لعلاج آلام أسفل الظهر



أجلس منحنية الظهر لساعات طويلة في العمل، هل هذا سبب ما أشعر به من آلام شديدة أسفل الظهر؟ أم أن سقوطي بقسوة علي ظهري في إحدى المرات التي كنت أمارس فيها رياضتي المفضلة هو السبب؟ بت أتسائل عن ما هي أسباب تلك الآلام الشديدة التي أشعر بها أسفل ظهري وما هي أحسن طريقة لتخفيفها وعلاجها. ووجدت أن من أكثر الأسباب التي تؤدي إلي الشعور بآلام أسفل الظهر هي تشنج العضلات وتوتر الأربطة. إضافة إلي ممارسة الأنشطة اليومية كالجلوس أو الوقوف كثيراً، الإنحناء لفترات طويلة، ممارسة الجنس بأوضاع معينة، ورفع الأشياء الثقيلة التي تضغط علي الأعصاب مسببة في بعض الأحيان إلي حدوث إنزلاق غضروفي، أيضاً تحرك حركات مفاجئة وغير صحيحة مسبب قوي لحدوث تشنجات للعضلات وبالتالي الشعور بآلام أسفل الظهر، وهناك بعض المسببات المرضية التي تحتاج إلي تشخيص طبي.

الآن توصلت إلي أسباب ما أشعر به من آلام وكان عليّ أن أجد حلاً للتخلص منها. فأنا لست من مفضلي الأدوية ولا أتحمل تلك الرائحة النفاذة المنبعثة من الدهانات المخصصة لآلام المفاصل، لذا كان الحل الأمثل بالنسبة لي هو ممارسة الرياضة. وبالأخص تلك التمارين المخصصة لعلاج آلام الظهر. وبالفعل حصلت علي نتيجة لم أتوقعها. لذا إذا كنتِ ممن يعانون من تلك الآلم، قد جمعت لكِ أفضل ٥ تمارين لعلاج آلام أسفل الظهر.يمكنك ممارستها معا بشكل منتظم أو اختيار المجموعة التي تناسبك.

المجموعة الأولي

اركعي علي أحد قدميك لمدة ٣٠ - ٤٥ ثانية مع تغيير القدمين، مع الحرص علي فرد الظهر بشكل مستقيم.


المجموعة الثانية

خذي وضيعة الجلوس علي الأرض واستندي برزغيك إلي الوراء وقومي بوضع قدم علي الأخري وارتفعي قليلاً عن الأرض بهذه الوضعية لمدة ٣٠-٤٥ ثانية.


المجموعة الثالثة 

قومي بوضعية السجود مع فرد اليدين علي الأمام لمدة لا تقل عن ١٥ ثانية.


المجموعة الرابعة

استلقي علي الأرض بعد أن تستعيني بوسادة دائرية وضعيها تحت ظهرك مع رفع الساقين قليلاً، وقومي ببسط أحد ساقيك ورفع الأخري وهكذا بالتناوب بينها.


المجموعة الأخيرة

اتخذي وضعية النوم علي أحد جنبيك مع تطبيق حركة فتح الكتاب كما هو موضح بالتمرين، كرري هذا التمرين ٤ مرات علي كل جنب.