الأطعمة الممنوعة على مرضى حب الشباب.. منها الفول والمخلل - مجلة كاميليا
KamiliiaBlog

الأطعمة الممنوعة على مرضى حب الشباب.. منها الفول والمخلل



يعاني بعض الشباب من الحبوب الغير محبوبة في الوجه خاصة حب الشباب يعتبر مرض جلدي تهيجي أو التهابي، ناتج عن تغييرات في المسامات الجلدية والغدد الدهنية المصاحبة لها.

يرجع السبب الرئيسي لظهور حب الشباب هو الإفراز المفرط للزيوت من الغدد بالإضافة إلى وجود طبقة طبيعية من الخلايا الجلدية الميتة يسد المسامات فتتجمع الإفرازات الدهنية تحت المسامات المسدودة، مما يوفر بيئة ممتازة لتكاثر ونشاط البكتيريا.

يظهر حب الشباب عادة على الوجه، الكتفين، الظهر وأعلى الذراعين، ويصاب به من الدرجة الأولى المراهقون وذوات البشرة الدهنية.

توجد علاقة وثيقة بين تهيج البشرة وبعض الأطعمة والمشروبات التي قد تسبب في ظهور حب الشباب والبثور.

يقول الدكتور ماجد الشيخ استشاري الأمراض الجلدية والتجميل، أن الوجبات السريعة تحتوي على كميات كبيرة من الدهون ما يؤدي إلى تهيج البشرة وظهور حب الشباب لذلك يفضل الاستعاضة عن تناول تلك الوجبات بالطعام الصحي قليل الدهون.

ويضيف: يجب على مرضى حب الشباب تجنب المأكولات البحرية كالجمبري والكابوريا والاستاكوزا لاحتوائهم على نسبة عالية من اليود، ما يؤدي إلى ظهور الحبوب، واستبدالهم بالسلامون والتونة والماكريل.
أهم الأطعمة الممنوعة لمرضي حب الشباب:

منتجات الألبان

إن حليب الأبقار يحتوي على عناصر غذائية وهرمونات من الممكن أن تسبب ظهور حب الشباب، خاصة الحليب كامل الدسم، لذلك يفضل عدم الإكثار من تناول الحليب ومنتجات الألبان.

الملح والأطعمة الحريفة

والتي تحتوى على كميات كبيرة من الملح كالمخللات تؤدي إلى تورم الأنسجة.

الزيوت النباتية

كزيت الذرة وزيت عباد الشمس تسبب تهيج البشرة والأفضل استبدالها بزيت الزيتون.

السكريات

الأغذية المحتوية على نسبة عالية من السكر ترفع نسبة السكر في الدم ما يؤدي إلى زيادة إفراز الدهون وظهور حب الشباب، ويفضل استبدالها بالخضار والفاكهة الطازجة.

الطعام الحار

إن الإكثار من تناول الطعام الحار يؤدي إلى زيادة تدفق الدورة الدموية ما يسبب احمرار البشرة.

الكافيين

في الشاي والشوكولاتة والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة تحفز إفراز الأدرينالين، ما يزيد من التوتر الذي بدوره يؤدي إلى ظهور حب الشباب، والأفضل تناول العصائر الطبيعية.

المكسرات

خاصة الفول السوداني لاحتوائه على “الأندروجين” الذي يسبب زيادة حب الشباب.