5 أمور يجب مراعاتها عند تقشير البشرة - مجلة كاميليا
KamiliiaBlog

5 أمور يجب مراعاتها عند تقشير البشرة



تحتاج المرأة إلى قصّ شعرها كل 3 إلى 4 أشهر وتقلم أظافرها كلما ازداد طولها، لكن هل تولي بشرتها العناية ذاتها؟ بالإضافة إلى تنظيف البشرة وترطيبها، يساعد تقشيرها بانتظام على التخلص من طبقة الجلد الميت المتراكمة على سطح الجلد، والحصول على بشرة نضرة مفعمة بالحيوية. لكن كوني حذرة من التقشير العشوائي، إذ يجب أن يتمّ بعناية ودقّة دون مبالغة، بحسب نوع البشرة ودرجة حساسيتها. تتوفر العديد من طرق التقشير المستخدمة لهذه الغاية، بدءاً من السكراب وفراشي التقشير وصولاً إلى الطرق الطبيعية التي ينصح بها خبراء العناية بالبشرة. مهما كانت الطريقة المستخدمة للتقشير، ينبغي ترطيب البشرة وتطبيق الكريم الواقي، لاسيما أنها تصبح حساسة وجافة بعد عملية التقشير لأنها تفقد الزيوت الطبيعية التي بداخلها.

إليك 5 أمور يجب مراعاتها عند تقشير البشرة لتضمني إطلالة طبيعية مشرقة ونضرة:



لا تبالغي في التقشير

حين يتعلق الأمر بالتقشير، كلما كان أقلّ كلما كان أفضل، لاسيما لصاحبة البشرة الحساسة أو التي تتبع علاجاً للتخلص من البثور أو حب الشباب، لأنها قد تصبح عدائية نحو بشرتها وتقوم بتقشيرها بإفراط، مما قد يؤدي إلى تهيّج البشرة وإلحاق الضرر بها. إعلمي أن الكريمات العلاجية التي تستخدمينها لعلاج بشرتك تحتوي هي بدورها على مقشر، لذا لن تكوني بحاجة إلى إضافة أيّ روتين تقشيري للبشرة. أما إذا كنت لا تخضعين لأيّ علاج، جربي تقشير بشرتك مرة في الأسبوع إذا كانت بشرتك جافة، ومرتين في الأسبوع إذا كانت بشرتك دهنية، وشاهدي ردّة فعل البشرة على هذا التقشير.


ابتعدي عن المقشرات القاسية على البشرة

لا شك أنه خلال بحثك على شبكة الإنترنت، ستجدين كمّ هائل من الوصفات الطبيعيةلتقشير البشرة تحتوي بمعظمها على السكر أو الملح أو الحبوب. لكن فرك الوجه بجسيمات خشنة يسبب تقرحات تجعل البشرة عرضة للإلتهابات. لذلك، ننصح باستخدام مقشرات كيميائية ناعمة على البشرة كحمض اللكتيك.


جربي فرشاة تنظيف البشرة

إذا أردت تقشير بشرتك، استخدمي فرشاة تنظيف لطيفة على البشرة لأن الجلد في تلك المنطقة يكون حساساً وطرياً للغاية. يمكنك إيجاد فراشي إلكترونية أو يدوية، لكن المهم هو اتباع التعليمات الموجودة على العبوة قبل الاستخدام.


إستخدمي فرشاة الأسنان لتقشير الشفاه

حتى لو لم يكن وجهك جافاً أو متشققاً في فصل الشتاء، إلا أن شفتيك يمكن أن تصبح كذلك بسبب تدني درجات الحرارة والرطوبة. إذا كنت تعانين من تشقق الشفاه، قشريها برقة بواسطة فرشاة الأسنان. ضعي أولاً طبقة من الفازلين بعدها وبحركات دائرية، دلكي شفتيك والمنطقة المحيطة بها بفرشاة الأسنان. يمكنك أن تصنعي سكراب منزلي بتطبيق خليط العسل والسكر بكميات متساوية. أزيلي السكراب بقطعة مبللة من القماش، ثم رطبي شفتيك بمرهم الشفاه لحبس الرطوبة في الداخل.


إتبعي علاجات تقشيرية على يد خبراء

إذا كنت غير راضية عن نتائج تقشير البشرة المنزلية، زوري طبيب الجلد وتحدثي معه عن أفضل الطرق العلاجية لتقشير البشرة وتحديداً تقنية microdermabrasion للتقشير، وهي تقنية لطيفة على البشرة تترافق مع تطبيق محلولٍ موضعيّ لتنظيف البشرة من الأعماق، أو التقشير الكيميائي الخفيف الذي يزيل فقط طبقة الجلد الخارجية، ويستخدم مرة أسبوعياً لمدة 6 أسابيع.