أهم 7 طرق طبيعية للاسترخاء - مجلة كاميليا
KamiliiaBlog

أهم 7 طرق طبيعية للاسترخاء



يعاني اليوم العديد منّا من الارهاق بسبب المشاغل اليومية والضغوطات العائلية، الاجتماعية والمادية. من الصعب اجبار النفس على الشعور بالراحة في حالة التوتر، ولكن يمكنك تدريب عقلك على الاسترخاء للتمكّن من التفكير بعقلانية واستعادة الطاقة لاتمام المهام اليومية.


1- التنفّس ببطىء

حاولي تدريب عقلل على الاسترخاء من خلال التنفّس ببطىء بصورة يومية خصوصاً عند الشعور بالتوتر والأرهاق الضغوطات العصبية اليومية. يساعدك التنفس على تهدئة أعصابك والتخفيف من التوتر والقلق،

خذي نفساً عميقاً من الأنف
احبس نفسك لمدّ’ 5-10 ثواني
كرري هذه التجربة 5 مرات.​​​​​​​

2- التأمّل

يعد التأمّل بمثابة عملية تطهير للعقل. حاولي الجلوس أو الاستلقاء في مكان هادىء والتركيز على فكرة ايجابية معيّنة. يجب بقاء العينين مغلقتين أثناء أثناء التأمل للحصول على التركيز العقلي والروحي المطلوب. بغض النظر عن الاسترخاء العقلي والروحي، أثبتت الدراسات العلمية العديد منالفوائد الصحّية للتأمل مثل خفض ضغط الدم، والتقليل من معدّل الكوليسترول في الجسم وتخفيض نسبة السكر في الدم.



3- ارخاء العضلات

تساعد عملية ارخاء جميع عضلات الجسم على اراحة وتهدئة الدماغ. ابدئي بتحريك عضلات وجهك وبعدها بتحريك باقي عضلات جسمك تباعاً، عند تحريك العضلات لمدة تتراوح من 5-10 ثواني سوف تستطيع الحصول على أكبر قدر من الاسترخاء.

4- ممارسة اليوغا

تساعد ممارسة اليوغا على الاسترخاء. عن أوضاع الهاثا يوجا التي يمكنك القيام بتارين اليوغا في المنزل في أي وقت من الأوقات. 




5- عدم الاكثار من المنبّهات

ابتعدي عن المنبّهات مثل القهوة والشاي والمشروبلت الغازية لأنها تؤدّي إلى زيادة مشاعر التوتّر والقلق. ننصحك بتناول الأطعمة التي تحتوي على السيلينيوم والماغنيسيووم لأنها تعمل على خفض مستوى القلق والاكتئاب وتساعد عللى الاسترخاء، ومن ضمنها:
المكسرات
الآسماك
الخضار الخضراء

6- ممارسة الرياضة

تساعد ممارسة الرياضة المنتظمة عن إطلاق الأندورفين الذي يخلق الشعور بالسعادة. يمكنك القيام بنزهة أو الياحة أو ممارسة أي نوع من أنواع الرياضة المفضّلة لديك. يساعد القيام بالأشياء التي تحبها على الخاء العقل واطلاق المزيد من الأندورفين الذي يسبب يحسّن المزاج العام.

7- الاستماع إلى الموسيقى

تعد الموسيقى من أهم علاجات التهدئة الطبيعية التي ينصح بها علماء النفس. فعندما تشعرين أنك متوتّرة أو مرهقة، ضعي سمّاعات الأذنين أينما كنت واستمعي إلى الموسيقى التي تحبّينها. 


شاركينا افكارك