بينها سهولة الإصابة بالكدمات.. علامات تشير إلى نقصان فيتامين C بالجسم - مجلة كاميليا
KamiliiaBlog

بينها سهولة الإصابة بالكدمات.. علامات تشير إلى نقصان فيتامين C بالجسم



من بين مختلف أنواع الفيتامينات، يلعب فيتامين C دورًا رئيسًا في تعزيز نظام المناعة، كما يساعد أيضًا في تعزيز صحة العظام والجلد وإنتاج الكولاجين، لذا من المهم جدًا الحرص على مد جسمك بما يكفي من فيتامين C؛ لأن نقصانه يؤدي إلى بعض المشاكل.

وفيما يلي نقدم لكِ من مجلة "ذيس إز إنسايدر" علامات تشير إلى نقصان فيتامين C بالجسم، فانتبهي:

سهولة الإصابة بالكدمات




تعد من أبرز العلامات الدالة على نقصان فيتامين C الذي يؤدي إلى إضعاف الأوعية الدموية؛ ما يؤدي إلى الإصابة بالكدمات بسهولة.

بشرة جافة ذات نتوءات




يؤدي نقص فيتامين C إلى ضعف صحة الجلد، وتشير الدراسات إلى أن استهلاك كميات أعلى من هذا الفيتامين يعزز من صحة البشرة ونوعيتها.

تقعر الأظافر


يؤثر نقص فيتامين C على صحة أظافرك ويتسبب في هشاشتها وتقعر شكلها، أو أن يصبح شكلها شبيهًا بالملعقة، وذلك ينتج عن نقصان في الكولاجين والبروتين.

الإصابة بفقر الدم الثانوي




أشار الخبراء إلى أن الشعور بالإجهاد طوال الوقت قد يكون علامة على الإصابة بفقر دم ثانوي والذي ينتج عن نقص فيتامين C، الذي يؤدي بدوره إلى خفض عملية امتصاص الحديد من المصادر النباتية.

نزيف اللثة




دون الحصول على ما يكفي من هذا الفيتامين، يمكن أن تصبح أنسجة اللثة ضعيفة وملتهبة؛ ما يسهل من نزفها.

تباطؤ التئام الجروح




تظهر تلك العلامة في المراحل المتقدمة من نقصان فيتامين C، إذ يؤدي ذلك إلى تباطؤ معدل تكوين الكولاجين في الجسم؛ ما يؤدي بدوره إلى التئام الجروح ببطء.

زيادة الوزن




أوضح الخبراء أن لفيتامين C دورًا رئيسًا في إنتاج الطاقة وأن نقصانه يؤثر سلبًا على عملية الآيض، كما يرتبط انخفاض مستوياته بزيادة الدهون في الجسم.

تقلب المزاج والتعب طوال الوقت




قد يؤثر نقصانه أيضًا على حالتك المزاجية ومستويات طاقتك، لذا يُنصح بتناول الكثير من الفواكه والخضراوات الغنية به لتقليل شعورك بالتعب وتقلب المزاج.

نزيف الأنف




كشف الخبراء أن لفيتامين C دورًا هامًا في تقوية الشعيرات الدموية في الأنف، كما أُشير إلى أن 90 % من حالات نزيف الأنف تنتج عن نقص هذا الفيتامين في الجسم.

ما تحتاجينه لتعزيز حصولك على فيتامين C

قد تعتقدين أنكِ بحاجة إلى المكملات الغذائية لتعزيز حصولك على ما يكفي من فيتامين C، ولكنك في الحقيقة يمكنك بكل سهولة الحرص على تناول الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين.

ويوصي الخبراء باستشارة الطبيب لتحديد الكمية التي تحتاجينها حقًا من فيتامين C، إذ إن الإفراط في استهلاكه قد يؤدي إلى الإصابة بحصوات الكلى وقرحة المعدة وغيرهما من الآثار الجانبية.

شاركينا افكارك