فوائد بذور الكتان لجسم الانسان مع الاضرار المترتبة عنه - مجلة كاميليا
KamiliiaBlog

فوائد بذور الكتان لجسم الانسان مع الاضرار المترتبة عنه



فوائد بذور الكتان كثيرة جداً نظراً لأنه يحتوي على الكثير من الفواد المفيدة لجسم الإنسان، الكتان هو عبارة عن نبات ينتمي لفصية الكتانيات وهو عبارة عن ذهرة لها ساق نحيلة وأوراقها مُتبادلة خضراء اللون، موطنها الأصلي الهند وهو من أقدم المحاصيل في العالم وأكثرها فائدة وهذا ما ادركه إمبراطور روماني أمر بعدها شعبه بتناوله دائماً نظراً للفوائد الكبيرة فيه.

يدخل الكتان في صناعة الفطائر والشوفان وكذلك يت استخدامه كطعام غذائي مفيد للدجاج للزيادة من نسبة البيض.

من أهم فوائد بذور الكتان هو انه يحتوي على الكثير من المكونات المفيدة مثل أوميجا 3 والحمض الدهني والألياف الذائبة ومركبات الليجنان والكثير من الفوائد الاخرى ولكن أهم هذه المكونات هو الأوميجا 3.

مكونات بذور الكتان

تحتوي بذور الكتان على هذه المكونات “ماء – بروتين – دهون – كربوهيدرات – ألياف – كالسيوم – حديد – مغنيسيوم – فسفور – بوتاسيوم – الصوديوم – زنك – ثيامين – فولات – فيتامين ب6 – فيتامين ج – فيتامين ك – أحماض دهنية مشبعة – أحماض دهنية أحادية غير مشبعة – أحماض دهنية متعددة غير مشبعة”.

فوائد بذور الكتان

بذور الكتان تحتوي على الكثير من المميزات والعناصر الغذائية والمكونات المفيدة للجسم ومنها انه يعمل على خفض الكوليسترول السيء من الجسم، يتم تناول بذور الكتان في بعض الأوقات في الوجبات ولكن بشكل عام لا يتم تناولها بمفردها بل مع الماء لتيسير عملية الهضم، يمكن كذلك تناولها مقرمشة ولكن يجب طحنها حتى تستفيد من الفوائد الغذائية الكثيرة الموجودة بها ولا تمر من الجهاز الهضمي دون ان تستفيد منها.

تعد بذرة الكتان من أفضل الغذائات الطبيعية نظراً للكثير من المميزات الكثيرة الموجودة فيها ويعود السبب في ذلك إلى ان بذرة الكتان تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية وهذا الحمض له الكثير من المميزات الرائعة وهو موجود ايضاً في زيت السمك، يعمل حمض أوميجا 3 الدهني على خفض الكوليسترول السيء من جسم الإنسام كما ان له قدرة على تحسين بشرة الإنسان وجعلها جميلة وصحة دائماً.

كذلك من أهم الفوائد في بذور الكتان انه يساعد جسد الإنسان على التخلص من المواد المسببة للسرطان بأنواعه وبالأخص سرطان القولون وكذلك يقلل من نسبة الإلتهابات الخاصة بالأمراض المزمنة وأمراض القلب والتهاب المفاصل ويعود السبب في ذلك هو ان بذر الكتان غني بمضادات للأكسدة.

كذلك يحتوي على نسب عالية من الألياف التي تعمل على ضخ الكوليسترول الصحي في الجسم وخفض نسبة الكوليسترول السيء، والألياف بشكل عام يتم استخدامها في التخفيف من حالات الإمساكوتنظيم عمليات المعدة والحركة بداخلها، والألياف ايضاً يتم استخدامها في الحميات الغذائية نظراً لأنها تتمدد بداخل المعدة وهذا ما يُعطي إحساس بالشبع عند تناوله، ولذلك يُنصح تناوله قبل موعد الوجبة بفترة تقريباً 30 دقيقة وهذا ما سيقلل من شهيتك تجاه الطعام لأن المعدة تقريباً امتلئت.

بذور الكتان تحتوي على مواد كيميائية نباتية ومواد أخرى مؤكسدة هذه المواد تعمل على الحفاظ على البشرة وهذا ما يساعد الجسم على مكافحة الشيخوخة، يتم استخدام بذور الكتان في أفضل الكريمات العالمية التي تكافح الشيخوخة، وهنا يمكنك استبدال هذه الكريمات بمواد طبيعية وأفضلها كذلك بذور الكتان.

يعمل بذر الكتان كذلك على تعزيز الخصوبة وتقليل الأعراض الخاصة بسن اليأس عند النساء ويعمل على موازنة الهرمونات الإناثية.

أضرار بذور الكتان

فوائد بذور الكتان كثيرة بالطبع ولكن لا يمنع ان يكون لبذور الكتان أضرار وهذه الأضرار يمكن ان يتم تلخصيها في نقاط وهي كالتالي:

يسبب بذر الكتان أعراض جانبية في الجهاز الهضمي ومن هذه الأعراض الشعور بالإنتفاخ وألم في البطن والغازات والإسهال والإمساك والغثيان.

يجب تناول بذور الكتان مع كميات كبيرة من الماء حتى لا يسبب انسداد في الأمعاء لأنه يؤثر بشكل كبير على كمية وحجم الإخراج.

لا يُنصح بتناول بذور الكتان في حالات الحمل والرضاعة لأن به مادة الإستروجين التي قد تضر بالحمل ولكن لا توجد أي دراسات توضح تأثيره السلبي على نتيجة الحمل وكذلك على الأطفال الرضع.

يجب مراقبة السكر في الدم في حالة استخدام بذر الكتان للمصابين بمرض السكري لأنه قد يسبب انخفاض السكر في الدم بشكل كبير.

يجب تجنب استخدام بذور الكتان عند مصابي اضطرابات نزيف الدم حيث انه سيعمل على بطء تخثر الدم وهذا ما سيرفع من خطر المرض عند الشخص المصاب بالنزيف.

شاركينا افكارك