فوائد البطاطا الحلوة التي تُعد من أفضل الوجبات الخفيفة في العالم - مجلة كاميليا
KamiliiaBlog

فوائد البطاطا الحلوة التي تُعد من أفضل الوجبات الخفيفة في العالم



فوائد البطاطا الحلوة كثيرة جداً ويعود السبب في ذلك إلى امتلاكها للكثير من المكونات المفيدة للجسم مثل المعادن الأساسية التي يحتاجها وكذلك الفيتاينات كما انه من أشهر المصادر التي تنتج فيتامين أ وهو به مضاد قوي للأكسدة “بيتا كاروتين”.


يُعتبر البطاطا الحلوة وجبة خفيفة يتم تناولها عادة ً في فصل الشتاك، وتسمى بالإنجليزية Sweet potato تعطي الدفيء اللازم لمن يتناولها وتعزز جسده بالطاقة اللازمة وتقوي صحة القلب والشرايين، يتم احتساب البطاطا الحلوة من مجموعة الخضروات النشوية، ولكنه يحتوي على العديد من المعادن الأساسية ومضادات للأكسدة ومصدر غني بالفيتامينات، كما انها مناسبة للكبار والصغار والمرضى كذلك، وخصوصاً من يحتاج لوجبة سهلة الهضم وفوائد البطاطا الحلوة كثيرة جداً سنتعرف عليها من خلال هذه المقالة.
مكونات البطاطا الحلوة

تحتوي البطاطا الحلوة على الكثير من المكونات الرائعة وهي كالتالي :

كربوهيدرات
بروتين
دهون
ألياف
فيتامين A
فيتامين C
فيتامين B6
بوتاسيوم
مغنيسيوم
كالسيوم وحديد

كل هذه المكونات تجعل من البطاطا الحلوة من أفضل الوجبات الخفيفة لجسمك لأنه يمده بالطاقة ويعزز من صحة القلب والجسم بشكل عام وخصوصاً انها تحتوي على فيتامين A وكالسيوم بكميات رائعة.

فوائد البطاطا الحلوة

من أهم فوائد البطاطا انها غنية بالبوتاسيوم وهذا ما يجعل لها دور كبير في حفظ القلب والشرايين وتعزيز صحتهم كما انه يعمل على ضبط الدم في الجسم، حيث انه من المعروف عن البوتاسيوم عالمياً انه يحافظ على اتزان سوائل الجسم وحفظ ضغط الدم بالمعدل المطلوب والطبيعي.

كذلك البطاطا مفيدة في إمداد الجسم بالطاقة لأنه مصدر رائع للكربوهيدرات والنشويات المهمة والأساسية لمد الجسم بالطاقة الكافية، كل 100 جم من البطاطا الحلوة مشوية تعطي تقريباً 90 سعرة حرارية للجسم، ويمكن استخدام البطاطا كوجبة لمن يريد زيادة وزنه ليتخلص من النحافة ومفيدة جداً إن تم إضافتها ضمن نظام غذائي لزيادة الوزن في الجسم.

البطاطا تحتوي على مؤشر جلايسيمي منخفض ويسمى Low GI، وهذا ما يناسب مرضى السكر جداً حسب الأبحاث الأخيرة التي تم إجرائها فإنها تخفض نوبات هبوط السكر، ويقاوم كذلك الانسولين للمرضى، كذلك هو مخدر قوي يحمل الكثير من الألياف والكربوهيدرات.

من فوائد البطاطا انها مصدر غني بفيتامين C وكذلك بيتا كاروتين التي تلعب دور مهم جداً في حفظ وتقوية مناعة الإنسان وتعزيزها من خلال التحييد للجذور الحرة في الجسد، كما انه مكافح للإلتهابات المزمنة والأمراض الكثيرة، كما انه مُعالج للأمراض الشتوية والبرد.

يحتوي البطاطا الحلوة على مادة الكولين التي تعمل على إعطاء الجسم الراحة والإسترخاء وهذا ما يعالج مشكلة الأرق ويحسن من نسبة الذاكرة للتعلم بشكل أفضل كما ان تناولها يعالج التهابات الجهاز التنفسي.

يحتوي البطاطا على نسب كبيرة من فيتامين A ويُعرف هذا الفيتامين عالمياً فيتامين الجمال، وكذلك البيتا كاروتين المضاد للأجسدة، هذه المكونات تعمل لحفظ البشرة والعيون ويكافح الشيخوخة المبكرة والتقليل من التجاعيد بشكل كبير ولهذا فالبطاطا تعمل على حفظ البشرة ويادتها إشراقاً ونضارة.

كما ان مضاد الأكسدة بيتا كاروتين يحفظ العين ويقيها ويحافظ على سلامة النظر ويمنع التكنس البقعي ويساعده فيتامين E وكذلك فيتامين C المتواجيد بالبطاطا.

من فوائد البطاطا كذلك هو أنه يقي من بعض أنواع مرض السرطان وهذا على حسب البحوثات التي تم إجرائعا والتي قالت بأن البطاطا لها دور فعال في مكافحة بعض أنواع مرض السرطان ومنها سرطان القولون وكذلك سرطان البروستاتا، كما ان البطاطا غنية بمركبات الفلافونويد وهذا ما يساعد جسمك على الوقاية من سرطان الرئة والفم.

يُنصح بالبطاطا للحوامل لأنها وجبة سهلة الهضم وخفيفة وتساعد في إمداد الجنين بما يحتاجه من عناصر مهمة في تكوينه، وبما ان البطاطا تحتوي على الحديد والفوليت فهذا ما سيجعل منها دور رائع في مكافحة فقر الدم ومرض الإنيميا المنتشر كثيراً عند شباب هذه الأيام.

يوصي الأطباء بتناول وجبات تحتوي على ألياف غذائية بنسبة 25-30 جرام يومياً وهذا ما لا يحدث للأسف في هذه الأيام، ينتج عن ذلك الإصابة بالإمساك والتلبكات المعوية، بالنسبة للبطاطا فإنها تحتوي على الكثير من الألياف الغذائية التي تساعد على منع هذه الأمراض وتعزز صحة الجهاز الهضمي ولها دور مهم في تلين البراز الوقاية من أمراض الهضم.

شاركينا افكارك