تفتيح الشفايف بالفازلين: خطوات سهلة ونصائح يجب اتباعها - مجلة كاميليا
KamiliiaBlog

تفتيح الشفايف بالفازلين: خطوات سهلة ونصائح يجب اتباعها



لون الشفايف الطبيعي يميل إلى الوردي أو الأحمر، وفي كثير من الأحيان يتحول هذا اللون إلى اللون الأزرق أو اللون الأسود، واليوم سنتعرف على تفتيح الشفايف بالفازلين: خطوات سهلة ونصائح يجب اتباعها.


أسباب تلون الشفاه؟


التغيرات الهرمونية هي واحدة من الأسباب الرئيسية لتلون الشفاه عند النساء، الهرمونات خلال فترة الحمل أو أثناء تلقي العلاج الهرموني يمكن أن تسبب الكلف أو البقع الداكنة للتشكيل على المنطقة بما في ذلك الوجه والشفة العليا، عندما تكون هناك مستويات أعلى من هرمون الاستروجين في الجسم، يمكن أن يسبب تلون الجلد على الشفة العليا.

أشعة الشمس قادرة على أن تسبب تلون الجلد بما في ذلك سواد الجلد على الشفة العليا والسفلى، قد تظهر الشفاه بلون أغمق وأكثر وضوحا خلال حرارة الصيف ويمكن أن يتغيروا مع مرور الوقت، وفقاً لأنظمة الصحة في جامعة كاليفورنيا، التعرض للشمس هو نقطة انطلاق لبقع داكنة على الشفة العليا ومنطقة الوجه وهو أكثر شيوعاً في النساء الذين لديهم لون البشرة الداكنة ويبقى مستمراً في مناخات الطقس الحار، فمن الأفضل ارتداء واقيات الشمس لأنه قد يساعد على حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة ويمكن أن تساعد أيضاً في منع تلون الشفاه.


النساء اللائي يتناولن أقراص منع الحمل تضع نفسها في خطر أعلى لتلون الشفاه، تحديد النسل يساعد على منع الحمل وتنظم الدورة الشهرية، واذا تم وقف وسائل منع الحمل عن طريق الفم، يعود اللون الطبيعي للشفاه مرة أخرى في غضون أشهر، على الرغم من أن لون الشفاه الطبيعي تم استعادتها، يمكن أن تتلون الشفاه أيضاً خلال فترة الحمل.


صحيح أن بعض منتجات الشفاه يمكن أن تسبب سواد ولكن من الأرجح بسبب استخدام منتجات من الشركات سيئة السمعة أو المنتجات التي انتهت بالفعل، باستثناء إذا كان لديك حساسية من منتج الشفاه الخاص بك.



عدم شرب ما يكفي من الماء ولعق الشفاه المستمر يمكن أن يسبب الجفاف، بقدر ما يؤثر الجفاف على الجسم والجلد، فإنه يؤثر أيضاً على الشفاه عن طريق جفافها والذي يسبب سواد بعد حين، من الواضح أننا بحاجة للمياه من أجل البقاء ولكن نحن لا نشرب بما فيه الكفاية، وينبغي أن تؤخذ 2-3 لترات من الماء على مدار اليوم لإبقاء جسمنا رطب وصحي وشفاهنا مرطبة.


هذا هو أحد أسباب سواد الشفاه أن الكثير منا يعرفون، وبصرف النظر عن قائمة طويلة من المشاكل المرتبطة بالتدخين، من المعروف أيضاً أنها تتسبب في آثار ضارة على الجلد مثل جفافه، وتشكيل التجاعيد حول العينين والفم أيضاً.


البعض منا لا يمكن أن يتجاهل شغف ورائحة القهوة الطازجة، في حين أن البعض لا يمكن أن يتوقف عن مضغ الثلج أو تناول الشاي الساخن، الكافيين يمكن أن يسبب تغير لون الأسنان، فإنه يمكن أيضاً أن جعل الشفاه أكثر قتامة اعتماداً على مقدار ما تستهلك، الكافيين يمكن أن يسبب في أن تصبح الشفاه أكثر قتامة مع مرور الوقت، يمكنك مواجهة هذا التأثير عن طريق مياه الشرب مع القهوة الخاص بك أو الشاي أو محاولة تقليص كوب أو اثنين يومياً.



فوائد الفازلين للشفايف

تُعتبر الطبقة الخارجيّة من الجلد التي تُغطي الشفاه والتي يطلق عليها اسم الطبقة القرنيّة من أرقّ طبقات الجلد في الجسم، ممّا يجعلها أكثر عُرضةً للجفاف مُقارنةً بمناطق الجسم الأُخرى، فيعمل الفازلين على عزل هذه الطبقة لمنع ووقف خسارة الرُطوبة، ممّا يحفظ رطوبة الشفاه، بالإضافة إلى تقويتها وتحسين مظهرها. 

أضرار الفازلين للشفايف

قد يعاني بعض الأشخاص من الحساسية، ويتطور لديهم نوع معين من الحساسية في حال استخدام إحدى المنتجات المشتقة من البترول، لذلك يجب الحذر عند وجود ردة فعل سلبية كالتهيج حتى عند استخدام منتج جديد.

طرق تفتيح الشفايف بالفازلين


كل ليلة و قبل التوجة إلى السرير، قومي بوضع مادة الفازلين على الشِفاة، فهي تحمي من التشققات التي قد تجعل الشفاة أكثر عرضة للتصبغ، وتعطِ الشِفاة اللون الوردي، كما يمكن خلط الفازلين مع القليل من السكر، و وضع الخليط على الشفاة لإعطاء نتائج أفضل و أسرع.


قومي بتدليك شفاهك بالفازلين لمدّة دقائق، ثمّ ابدئي بتمرير فرشاة أسنان ناعمة عليها، وستخلصك هذه الطريقة من أيّ جلد ميت أو شقوق على الشفاه.


دلكي شفاهك بالفازلين، اتركيه حتى تمتصه قليلاً، ثم افركيها بالقليل من السكر، واشطفيها بالماء الدافئ، ثم وزعي عليها القليل من الفازلين.

شاركينا افكارك