٨ أعراض تخبرك أنك تعاني من متلازمة القولون العصبي - مجلة كاميليا
KamiliiaBlog

٨ أعراض تخبرك أنك تعاني من متلازمة القولون العصبي



باتت آلام القولون من الأمراض الشائعة التي تصيب العديد في مختلف الأعمار. ونظراً لانتشارها بهذا الشكل الكبير، فأصبح الجميع يعيد أي آلم تعاني منه بالبطن أو الأمعاء بأنها آلام القولون، وفي أحيان كثيرة لا تكون ذلك. وهو ما يجعلنا في حيرة من الأمر هو ما نشعر به.


بالطبع ليست هذه المرة الأولى التي نتحدث فيها عن متلازمة القولون العصبي، ولكن هذه المرة قررنا أن يكون حديثنا محدد بشكل كبير. وحتى لا نجعلك تقعين في حيرة حول ما إذا كنت مصابة بمرض القولون العصبي أم لا.

قررنا أن نجمع لك أعراض القولون العصبي مفصلة في النقاط التالية...

١- آلام وتشنجات بالبطن

في العادة تعمل الأمعاء والمخ معاً لإتمام عملية الهضم، ويحدث هذا عن طريق الهرمونات والأعصاب والإشارات الصادرة من البكتريا الجيدة التي تعيش بالأمعاء. ولكن في حال إذا كنت مصابة بمتلازمة القولون العصبي فيحدث تشوه في تلك الإشارات الصادرة من الأمعاء إلى المخ وهو ما يتسبب في توتر وآلام بالجهاز الهضمي. لذلك إذا كنت تعاني من متلازمة القولون العصبي فسوف تعاني من آلام وتشنجات أسفل البطن أو البطن بأكمله.

٢- الإسهال من أعراض القولون

تتسبب متلازمة القولون العصبي في حدوث اضطرابات بالأمعاء والتي تنقسم إلى ثلاثة أنواع مختلفة. إلا أن هناك نوع من هذه الاضطرابات يكون سائد بشكل كبير وهو الإسهال. نظراً لما تسببه متلازمة القولون في حركات مفاجئة للأمعاء.

٣- الإمساك

تحدثنا في السابق على أن اضطرابات الأمعاء تضم ثلاثة أنواع السائد منها هو الإسهال ولكن هناك نوع آخر وهو الإصابة بالإمساك. بناء على أن حركة الأمعاء غير مستقرة فهذا يعني نه من الوارد أن تزداد حركتها و أن تصبح أبطأ من الطبيعي لدى بعض الأشخاص. وفي حال إذا كنت مصاباً بمتلازمة القولون العصبي فمن الوارد أن تكون حركة الأمعاء أقل من الطبيعي وهنا من الوارد أن تصاب بالإمساك.

٤- الانتفاخ والغازات أبرز أعراض القولون

نظراً لكون تغير عملية الهضم وأدائها لدى المصابين بمتلازمة القولون العصبي، فمن الوارد أن تكون هناك بعض الأعراض التي تلازم الشخص المصاب باستمرار. وأبرز هذه الأعراض هي الشعور بالانتفاخ وزيادة الغازات.

٥- تحسس تجاه بعض الأطعمة

أغلب الأشخاص المصابون بمتلازمة القولون العصبي، يعانون أيضاً من التحسس تجاه بعض الأطعمة. حيث أن هناك أطعمة معينة تتسبب لهم ببعض الآلام وهي متغيرة من شخص لآخر.

٦- الشعور بالتعب والإجهاد المستمر

وبناء على ما ذكرناه في النقاط السابقة، فمن الطبيعي أن يشعر المصابون مبتلازمة القولون العصبي بالتعب والإجهاد المستمر. ويكون ذلك نتيجة لحركة الأمعاء الغير مستقرة والشعور بالانتفاخ.

٧- اضطرابات النوم

أيضاً أكد العديد من الأطباء أن المصابون بالقولون يعانون في الوقت ذاته من اضطرابات النوم. فبعضهم يفشل في النوم بسهولة والآخرين يرغبون في النوم لساعات طويلة.

٨- الاكتئاب والقلق

على الرغم من انه لا يوجد سبب واضح في أن يعاني المصابون بمتلازمة القولون العصبي من بعض الأعراض النفسية، إلا أن أغلبهم بالفعل يعاني من القلق والاكتئاب. وأشارك بعض الأطباء أن السبب من الممكن أن يعود لعدم استقرار الجهاز الهضمي.


شاركينا افكارك