طريقة عمل الزبادي في المنزل بالصور - مجلة كاميليا
KamiliiaBlog

طريقة عمل الزبادي في المنزل بالصور



بالتأكيد أن أطفالك يفضلوا تناول الزبادي بإستمرار قد يؤدي ذلك إلي ذهابك إلي السوبر ماركت بإستمرار و لكن هل سبق لكي و قومتي بتجربة عمل الزبادي في المنزل ؟ و خصوصاً بأن الزبادي يوجد به البكتريا اليافعة و التي تحسن من عملية الهضم و زيادة مناعة الجسم وتقليل الحساسية . إتبعي الخطوات التالية لمعرفة كيفية عمل الزبادي

طريقة عمل الزبادي في المنزل بالصور

المكونات :
1 لتر  حليب .
½ – ¼ كوب حليب مجفف خالي الدسم ( مكون إختياري ).
1 معلقة صغيرة من السكر الأبيض لتغذية البكتريا.
رشة ملح .
2 ملاعق طعام زبادي .

الجزء الأول :


تسخين الحليب في درجة85 مئوية : إستخدمي وعائين من نفس الحجم ليتداخلوا معاً وعمل غلاية مزدوجة لأن ذلك يساعد منع الحليب من الحرق مع التقليب . و يجب عند تسخين الحليب مراقبته بإستمرار و التقليب كل فترة . يفضل إستخدام الميزان الحراري و خصوصاً إذا كنت تخططي لتنفيذ الزبادي بإستمرار . 

يمكنك إستخدام أي نوع من الحليب بما فيها الحليب الكامل الدسم ،غير دهني ، مبستر ، مخفف ، خام ،عضوي ، البقري ، الجاموسي ، فول الصويا . و لكن الحليب المبستر يحتاج إلي درجة حرارة أعلي لتكسير البروتينات التي تحتاجها بكتريا الحليب لإنتاج الزبادي .

قومي بتبريد الحليب في درجة 43 مئوية : و ذلك من خلال عمل حمام بارد . و عند التبريد في درجة حرارة الغرفة أو الثلاجة سوف تحتاجي إلي التقليب بإستمرار حاول ألا تقل درجة حرارة الحليب عن43 مئوية .

تدفئة الحليب :

يتم القيام بهذه الخطوة لمنع تكون البكتريا في الحليب حتي لا تنمو الجراثيم و و البكتريا و من أهم الخطوات لعمل الزبادي . قومي بترك الزبادي في درجة حرارة الغرفة و إنتظري الحليب حتي يبرد ولاينصح بترك الحليب حتي يبرد كثير .

لكي تتكون البكتريا الجيدة في الزبادي يفضل إستخدام الحليب بدون نكهة و خصوصاً إذا كنت من المبتدئين في عمل الزبادي .

عند إستخدام الحليب الجاف الخالي من الدسم : يمكنك إضافة حوالي1/4 كوب -1/2 كوب خالي من الدهون ، يضيف هذا الحليب قيمة غذائية إلي الزبادي و سوف يصبح قوام الزبادي أكثر رشاقة وخصوصاً مع إستخدام الحليب الخالي من الدسم.

ضفي الحليب : قومي بإضافة 2 ملاعق من اللبن الموجود معك ( الحليب الدافئ) ،و بإستخدام المضرب لتوزيع الخليط بالتساوي .

الجزء الثاني ( تحضين البكتريا ):


ضعي الخليط في حاويات :صبي الحليب في وعاء نظيف و تغطيته بإحكام بغطاء بلاستيك .

يمكنك في هذه الخطوة إستخدام البرطمانات الفارغة .

تحضين البكتريا :

حاول الحفاظ علي درجة حرارة الزبادي 37 درجة مئوية و يساعد التحضين علي زيادة سمك الخليط و طازج أكثر .

وضع الزبادي في الحضانة: توفر الحضانة للزبادي درجة حرارة مناسبة لنمو البكتريا و يتم بداخلها تحول اللبن إلي الزبادي لمدة3 – 5 ساعات لكي تحصلي علي القوام المطلوب ثم يتم نقله و وضعه في الثلاجة في درجة حرارة 5 مئوية لمدة 3 أيام .

فوائد إستخدام الحضانة لعمل الزبادي : تساعدك في تحديد مقدار الوقت و درجة الحرارة اللازمة للحصول علي الزبادي مثل المصانع التجارية و لن يحدث خطأ أثناء التنفيذ .

قومي بوضع الغطاء علي الحضانة للحفاظ علي الحرارة و لكي تسمح للبكتريا بالنمو لعمل الزبادي بشكل جيد .

فحص الزبادي و مراقبته جيداً أثناء وضعه في الحضانة لكي يتم تحديد إتساق القوام .و بمجرد الحصول علي القوام المناسب للزبادي قومي بإخراج الوعاء من الحضانة و توضع الثلاجة للتخزين ثم إستهلاكها .

تأكدي من أن الزبادي أصبح جاهز للتقديم و يفضل تركه في الثلاجة لمدة يوم واحد بعد إخراجه من الحضانة للحصول علي الطعم اللاذع .

الجزء الثالث ( وضع اللمسات النهائية):


قومي بتصفية الزبادي للحصول علي الزبادي و فصل مصل اللبن و ذلك من خلال وضع قطعة قماش قطنية أعلي وعاء نظيف لصب الزبادي فوقها سوف تحصلي علي مصل اللبن وهو سائل أصفر رقيق ، ثم تغطية المصفأه بطبق و وضعها في الثلاجة ليلة كاملة لزيادة سمك الزبادي (مثل الجبن الكريمي ) .

تبريد الزبادي :

قبل تقديم الزبادي يفضل تبريده في الثلاجة لعدة أيام قد يستغرق ذلك 5 – 7 أيام

بعد الإنتهاء يفضل وضع المنكهات الإضافية مثل مربي الفراولة .

شاركينا افكارك