بينها الانزعاج عند قص شعرك.. تعرّفي على أنواع اضطراب المعالجة الحسية! - مجلة كاميليا
KamiliiaBlog

بينها الانزعاج عند قص شعرك.. تعرّفي على أنواع اضطراب المعالجة الحسية!



كونك شخصًا شديد الحساسية لا يرتبط دائمًا بالقلق والعواطف، ففي بعض الأحيان إذا كنتِ حساسة بشكل مبالغ فيه، فقد يكون ذلك بسبب اضطراب المعالجة الحسية SPD، الذي كثيرًا ما يُساء فهمه، ولكن هناك العديد من الأعراض المُميزة إلى حد كبير.

يحدث اضطراب المعالجة الحسية في الجهاز العصبي وليس في الدماغ، وغالبًا ما يرتبط بالتوحد، ولكن ليس كل شخص مصاب بالتوحد مصابًا باضطراب SPD، كما أن ليس كل شخص لديه اضطراب SPD، مصابًا بمرض التوحد.

لذا نقدم لكِ من مجلة "باسِل" مجموعة من أعراض اضطراب المعالجة الحسية SPD:

الانزعاج الشديد عند قص شعرك

بالنسبة للكثير من الأشخاص يعد قص الشعر أمرًا عاديًا، ولكن بالنسبة للشخص الذي يعاني من اضطراب المعالجة الحسية SPD، يكون قص الشعر مزعجًا للغاية، وخاصة عند اعتماد قصّة قصيرة، حيث تكون أدوات القص قريبة من الرأس، والانزعاج من صوت الأداة المستخدمة، مثل صوت ماكينة الحلاقة، حيث يحفز اهتزاز الماكينة كلا من الإحساس بالصوت واللمس، وهذا أمر يصعب على المصاب بـ SPD تحمله.

الضجيج العالي




من منا يحب الضوضاء، ولكن على سبيل المثال إذا كنتِ لا تحتملين ذلك الضجيج أو الصوت العالي في السينما ويُشعرك بانزعاج كبير، فذلك قد يكون إشارة على إصابتك باضطراب الـ SPD.

التغييرات الصغيرة




إذا كانت التغييرات الطفيفة في بيئتك مثل تغيير مكان أو اتجاه خزانة الملابس أو حتى ملاحظة تغيير بسيط في مكان غير منزلك، تزعجك وتُشعرك بالتوتر وعدم الراحة بشكل مبالغ فيه فتلك إحدى أعراض اضطراب SPD.

الحاجة إلى لمس الأشياء للاسترخاء

من بعض العلامات أيضًا، هو شعورك بالحاجة إلى لمس بعض الأشياء من أجل الاسترخاء، مثل حمل منديل طوال الوقت في يديكِ، ليس لأنك قد تحتاجينه، بل لأن ذلك يُشعرك بالراحة والهدوء.

انتقائية في الطعام

لا تعد دائمًا الانتقائية في الطعام علامة على الإصابة باضطراب الـ SPD، ولكنها أحيانًا ما تكون أحد الأعراض.

يمكن للأطعمة ذات النكهات القوية والقوام المثير للانتباه أن تسبب عدم استقرار في النظام الحسي. لذا، يعتمد الأشخاص المصابون باضطراب الـ SPD على أنظمة غذائية محدودة وتكون خياراتهم في الأطعمة قليلة.

وأخيرًا، إذا لاحظتِ أيًا من هذه الأعراض، يُنصح باستشارة طبيب.

شاركينا افكارك