أسباب تجعلك تتوقفين عن تناول المشروبات الغازية - مجلة كاميليا
KamiliiaBlog

أسباب تجعلك تتوقفين عن تناول المشروبات الغازية

من المؤكد ان المشروبات الغازية المرغوبة والمحبوبة من الكثيرين حول العالم، هي من اسوأ واخطر الاختراعات الغذائية على الاطلاق، كونها تحمل السموم بجانب الطعم الحلو واللطيف الذي يدغدغ مشاعرنا عند تناولها.



والحقيقة ان تناول المشروبات الغازية بشكل مكثف يؤدي الى الادمان، مثله مثل تعاطي المخدرات والكحوليات وغيرها من الممنوعات، وهي اضافة الى ذلك تحمل الكثير من الاضرار الصحية التي تجعلها من الامور الغير مستحب تناولها او التعود عليها خاصة للاطفال الصغار.


نستعرض معك اليوم، لاهم الاسباب التي تجعلك تتوقفين عن تناول المشروبات الغازية فوراً بسبب خطورتها على صحتك.


الاضرار الجسيمة للمشروبات الغازية على الصحة:-


تدمير الاسنان:
تحتوي المشروبات الغازية على حامض الستريك الذي يؤذي الاسنان والمينا واللثة بشكل كبير، اضافة الى السكر الذي يحمل الاضرار ذاتها.


وبالتالي فإن شرب المشروبات الغازية لوقت طويل يمكن ان يتسبب بتلف المينا التي تحمي الاسنان وكذلك حشوات الاسنان مؤدية الى تسوس الاسنان بشكل كبير وتآكل الاسنان فضلاً عن رائحة الفم الكريهة.


زيادة مخاطر الاصابة بالسمنة:
تعتبر المشروبات الغازية سبباً مباشراً وراء الاصابة بمرض السمنة او الزيادة المفرطة في الوزن، وذلك بسبب محتواها الكبير من السكر والمحليات الصناعية والسعرات الحرارية ما يؤدي ليس فقط لزيداة الوزن وانما ايضاً لزيادة محيط الخصر وهو ما يزيد من خطر الاصابة بامراض القلب والشرايين والاوعية الدموية.


التأثير على صحة العظام:
هذه النصيحة موجهة بالاخص للسيدات، اللواتي يعانين اكثر من غيرهن بالاصابة بمرض هشاشة العظام وذلك عند سن انقطاع الطمث، ويسهم تناول المشروبات الغازية في زيادة هذه المشكلة اضافة الى خفض قوة العظام وجعلها اكثر عرضة للكسور والضعف. 


والسبب يعود في ذلك الى ان المشروبات الغازية تحتوي على حمض الفوسفوريك الذي يمنع الجسم من امتصاص الكالسيوم من الغذاء، ما يؤدي لتلين العظام واصابتها بالهشاشة والضعف.


صحة القلب:
يؤثر تناول المشروبات الغازية على صحة القلب والاوعية الدموية بشكل دراماتيكي وخطير، ما يزيد من احتمالات الاصابة بالسكتات والازمات القلبية التي تردي في اصعب الحالات الى الوفاة.


السكري:
سبب اخر من اسباب التوقف الفوري عن تناول المشروبات الغازية هو خطر الاصابة بمرض السكري، اذ ان زيادة الوزن الناجمة عن تناول هذه المشروبات يمكن ان يؤدي للاصابة بالسكري في اكثر الاحوال.


كما ان الصودا الموجودة في المشروبات الغازية تؤثر على قدرة الجسم على معالجة السكر، فضلاً عن المحليات والسعرات الحرارية الكبيرة الموجودة في هذه المشروبات والتي تزيد من احتمال الاصابة بالسكري من النوع الثاني.


من الاضرار الخطيرة الاخرى التي تشكلها المشروبات الغازية على الصحة نذكر:


- رفع ضغط الدم وهو من الاسباب الرئيسية للاصابة ب امراض القلب.


- زيادة خطر الاصابة بمرض النقرس، بسبب حمض اليوريك الموجود في المشروبات الغازية.


- الحاق الضرر بالكليتين بسبب حمض الفوسفوريك وسكر الفواكه الفراكتوز الموجودين في المشروبات الغازية.


- الاصابة بامراض الكبد.


- زيادة خطر الاصابة بالسرطان.

شاركينا افكارك