أفضل الطرق الطبيعية لعلاج الشعر التالف - مجلة كاميليا
KamiliiaBlog

أفضل الطرق الطبيعية لعلاج الشعر التالف



كثيرًا منا يعاني من مشاكل الشعر التالف وخاصة عندما يتعرض للعوامل الخارجية مثل التعرض لأشعة الشمس الحارقة والرطوبة الشديدة وغيرها، هذا بالإضافة إلى العوامل الداخلية مثل سوء التغذية ونقص الفيتامينات والعناصر الغذائية فضلًا عن استخدام مستحضرات تجميلية ضارة بالشعر، كل هذه العوامل تؤدي إلى أن يصبح الشعر تالف ويحتاج إلى عناية خاصة، في هذا الموضوع سنتحدث عن طرق علاج الشعر التالف والأسباب التي أدت إلى تلف الشعر.

أهم أسباب الشعر التالف

في الواقع يتكون الشعر من ثلاث طبقات رئيسية وهي الطبقة الداخلية وتسمى النخاع، والطبقة الوسطى وتسمى القشرة والطبقة الخارجية وتسمى البشرة، وتعمل الطبقة الخارجية على حماية الشعرة نفسها من التلف عند التعرض للعوامل الخارجية، وعند تعرض الشعر لهذه العوامل الخارجية يصبح جاف وتالف حيث يفقد بريقه ولمعانه بالإضافة إلى معاناته من التقصف والتكسر والشعور بالحكة مما يصيبه بالهيشان والملمس الخشن، ومن أهم الأسباب التي تؤدي إلى تلف الشعر ما يلي:
التعرض للعوامل الخارجية مثل أشعة الشمس الضارة، الأتربة، الملوثات الكيميائية، المستحضرات التجميلية الضارة، مجففات الشعر، السباحة في المياه المعالجة بالكلور، الاحتكاك بالوسادة أثناء النوم.
العوامل الداخلية مثل نقص بعض الفيتامينات الهامة، سوء التغذية، اضطراب في الغدة الدرقية، مشاكل وراثية، جفاف الشعر وعدم البحث عن مستحضرات لترطيبه.


عند الشعور بالتلف لا بدّ من سرعة البحث عن مستحضرات سواء طبيعية أو دوائية لمعالجته حتى لا يصل إلى تدهور في الحالة ويتساقط وقد يصل إلى ظهور فراغات في الشعر وترققه، وقد تتفاقم المشكلة لتصل إلى مرحلة الصلع.

أهم علاج الشعر التالف

استخدام المواد الطبيعية:
زيت الزيتون: من أهم الزيوت الطبيعية القادرة على حماية الشعر من التلف فهو زيت غني بالأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة والعديد من الفيتامينات المفيدة للشعر والتي تعمل على حماية الشعر من الأضرار الخارجية المحيطة به، يمكن استخدامه عن طريق تدليك فروة الرأس بالقليل من زيت الزيتون الدافئ بلطف، ومن بعدها يمكن تغطية الشعر بغطاء بلاستيكي لفترة من الوقت ويتم غسله بالطريقة المعتادة بالشامبو والماء الفاتر، عند تكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع لفترة من الزمن يمكن أن تقضي على مشكلة الشعر التالف.

البيض المخفوق لعلاج الشعر التالف:
 يعتبر البيض من أهم المواد الغذائية المفيدة للشعر حيث يحتوي على البروتين اللازم للشعر مما يضمن تدعيم نمو الشعر وتقويته، ويمكن عمل ماسك طبيعي للشعر عن طريق إضافة البيض المخفوق إلى ملعقتين من زيت اللوز ثم تدليك فروة الرأس به برفق، ثم يمكن غسله بالطريقة المعتادة.

السلوك حسب العادات السلوكية الصحيحة:
 العديد منا يقوم ببعض السلوكيات التي تضر الشعر وتتلفه، ولكن إذا تم تصحيح هذه العادات يمكن الحفاظ على الشعر من التلف مثل: عدم غسل الشعر بالماء الساخن، عدم استخدام مركبات كيميائية ضارة بالشعر مثل الصبغات، البعد عن مجففات الشعر، الحرص على قص الشعر مرة على الأقل كل ثلاثة أشهر، تدليك فروة الرأس بشكل يومي.

استخدام المستحضرات الدوائية:
 قبل استخدام أي مواد دوائية لا بدّ من اتباع بعض التوصيات الهامة وأهمها:
التفتيش عن مستحضرات التجميل الخاصة بالشعر الجاف حتى تتمكن من استعادة حيويته.
اقرأ بشكل جيد التعليمات الموجودة على المستحضرات التجميلية وتأكد أنها تتكون من الزيوت الطبيعية مثل زيت الأركان وزيت زبدة الشيا وغيرها.
لا تتنازل عن الشامبوهات التي تحتوي على المواد الطبيعية.
احذر المنتجات الكيميائية التي تحتوي على مواد ضارة بالشعر مثل الكحول والأمونيا.

في النهاية، وجود الشعر التالف مشكلة قد يصادفها العديد نتيجة تعرضه للعوامل الجوية الخارجية وعند اكتشاف الأمر في وقت مبكر يمكن معالجته بشكل سريع ولكن عند ترك الحالة للتدهور يصعب السيطرة عليها وقد يتدهور الأمر ليؤدي إلى التساقط.

شاركينا افكارك