هذه الأعراض تنذرك بنقص الحديد... إحذريها! - مجلة كاميليا
KamiliiaBlog

هذه الأعراض تنذرك بنقص الحديد... إحذريها!

يعتبر نقص الحديد من الحالات الأكثر شيوعاً عند النساء والتي يصعب عليهنّ أحياناً تحديدها دون الخضوع للتحاليل المناسبة. وسنتوقّف في موضوعنا اليوم عند أبرز الأعراض التي ترافق إجمالاً نقص الحديد وندعوك لمتابعتنا والتنبّه منها.



1- يشكّل الإرهاق أحد أبرز عوارض نقص الحديد فالجسم يستعين بالحديد بغية إنتاج الهيموغلوبين وهو المسؤول عن نقل الأكسيجين. وعندما ينخفض مستوى الحديد في الدم تتعرّض عمليّة إنتاج الخلايا السليمة ونقل الأكسيجين إلى خلل ملحوظ يحفّز الشعور بالتعب والإرهاق.

2- تعتبر قلّة التركيز كذلك من العوارض التي تدلّ على نقص الحديد عند المرأة، فعندما يقلّ الحديد يتغيّر التجميع العصبيّ مؤدّياً إلى صعوبة ملحوظة في التركيز وإتمام الواجبات والمهمات بدقّة.

3- تشير الصعوبة في التنفّس إلى حتّى عند القيام بأقلّ مجهود إلى إنخفاض في مستوى الحديد، إذ يساهم نقص الحديد في الحدّ من كميّة الأكسيجين في الدم.

4- المعاناة من الشحوب تدلّ بدورها على نقص في الحديد، وينتج هذا التغيير في لون البشرة عن قلّة خلايا الدم السليمة والإنخفاض في وتيرة تدفّق الدم.

5- قد يدلّ تكسّر الأظافر وهشاشتها كذلك على نقص في مستوى الحديد خصوصاً عند النساء، بما أنّ الحديد ضروريّ لصحّة الأظافر ونموها بشكل قويّ وسليم.

شاركينا افكارك