لماذا يمكن أن تعاني من القولون العصبي؟ - مجلة كاميليا
KamiliiaBlog

لماذا يمكن أن تعاني من القولون العصبي؟



يشكّل الكولون العصبي إحدى أكثر المشاكل الصحية المتعلّقة بالجهاز الهضمي شيوعاً خصوصاً بين النساء، ويترافق إجمالاً مع أعراض مزعجة على غرار الإنتفاخ وعسر الهضم. وفي موضوعنا اليوم سنتوقّف عند أبرز الأسباب المؤدية إلى الإصابة بالقولون العصبي وندعوك للتعرّف إليها والتنبّه منها.

1- يعتبر التوتر إضافة إلى الضغوطات النفسية الكبيرة من أبرز الأسباب المحفّزة للقولون العصبي. فمن شأن هذه الإضطرابات التأثير سلبياً على وظائف القولون وعرقلتها بشكل ملحوظ ما يؤدّي تلقائياً إلى الأعراض والآلام التي تنتج عن هذه الحالة.

2- يؤدّي تناول بعض الأشخاص لأطعمة معيّنة إلى التأثير سلبياً على القولون إذ قد يتحسّس منها، على غرار البقدونس، العدس المأكولات المقلية أو الدسمة إضافة إلى الحارّة منها والغنيّة بالتوابل.

3- يساهم التغيير أو الخلل الذي يطال هرمونات المرأة في حالات أو فترات معيّنة من عمرها في تحفيز إحتمال الإصابة بالقولون العصبي. 

4- يشكّل التعب الجسدي والجهد البدني الزائد أحد الأسباب الرئيسية التي يمكن أن تؤدّي إلى حالة القولون العصبي والمعاناة منها.

5- تسهّل عادة الأكل بسرعة وبكميّة كبيرة ومبالغة فرص الإصابة بالقولون العصبي، إذ تدخل هذه الكميّة الزائدة بشكل مفاجئ إلى الجهاز الهضمي ما يخلق خللاً ملحوظاً في عمل القولون ويعيقه في تطبيق وظائفه.

شاركينا افكارك