طبيعية وغير مكلفة... استبدلي المستحضرات الصناعية لنضارة بشرتك - مجلة كاميليا
KamiliiaBlog

طبيعية وغير مكلفة... استبدلي المستحضرات الصناعية لنضارة بشرتك


طبيعية وغير مكلفة... استبدلي المستحضرات الصناعية لنضارة بشرتك



هل منتجات البشرة لا تحتوي على أي مواد صناعية قد تضر ببشرتي؟ كلما فكرت في شراء منتج جديد، كان هذا أكثر الأسئلة التي تلح علي. ومن أجل الإجابة عن هذا السؤال بدأت في قراءة العديد من المقالات والأبحاث عن منتجات العناية بالبشرة لأنواع البشرة المختلفة، والتي أكدت لي أن منتجات البشرة المختلفة لا يمكن أن تكون خالية من المواد الكيماوية والتي يمكن أن تضر البشرة بصفة عامة، لذا اتخذت القرار في أن ألجأ إلى الزيوت الطبيعية المستخرجة من نباتات طبيعية وبالفعل بدأت منذ حوالي ٤ سنوات، ومازلت مستمرة على استخدام هذه المنتجات والتي أثبتت نجاحها على بشرتي.

ومن هنا يمكن أن أعطيك خلاصة تجربتي حول استخدام هذه الزيوت والمنتجات:

- عليكِ أولا معرفة طبيعة بشرتك ومدى تأثرها بالجو والعوامل الموسمية.

- عليك ِأن تكتشفي أولا ما يحتاجه وجهك، هل هو بحاجة إلى المزيد من الفيتامينات والمعادن؟ أم يحتاج إلى الكثير من المرطبات وغيرها؟

- يمكن خلط أكثر من نوع زيت معا بنسب معينة ومناسبة بعد معرفة كل أنواع الزيوت التي يحتاجها وجهك.

- لا تقومي بعمل تقشير للوجه أكثر من مرة واحدة أسبوعيا.

- يجب الاعتماد على ٣ إلى ٤ أنواع زيوت في المجمل مع الحرص على استخدام وصفات طبيعية لتقشير الوجه والجسم.

وبالطبع كلا حسب نوع وجهه، جمعت لكِ المنتجات التي أستخدمها للعناية بالبشرة.

- تنظيف الوجه

هناك العديد من الزيوت وأنواع من الصابون الطبيعي الذى يساعد بشكل أساسي على تنظيف الوجه مع الحفاظ على زيوت الوجه الطبيعية، فمثلا هناك صابون بزيت النعناع، والصابون النابلسي وهو مستخلص من زيت الزيتون البكر، وأيضا من الأنواع الجيدة الصابون بخلاصة زيت جوز الهند البكر. واحرصي على الابتعاد عن أنواع الصابون التي تصنع رغاوي فيعني هذا أن نسبة الزيوت الطبيعية قليلة جدا والمنتجات المصنعة هي الأغلب.

-التقشير

هناك العديد من الزيوت والوصفات الطبيعية المناسبة التي يمكن أن تجربيها مثل سكراب العسل للوجه وأيضا يمكنك الاعتماد على سكراب زيت الزيتون وملح البحر أو الليمون لقتل البكتريا وزيادة نضارة البشرة ونعومتها. يمكن معرفة المزيد علي ما هو أفضل مقشر طبيعي للوجه مناسب لبشرتك وفوائده وكيفية استخدامه.


- تونر البشرة

أما لتنعيم البشرة والتخلص من أي بكتيريا أو زيوت ضارة يمكنك الاعتماد على الكثير من المنتجات الطبيعية، فمثلا:

- البشرة الدهنية: خل التفاح هو أكثر المواد الطبيعية والمناسبة للبشرة الدهنية، كل ما عليك فعله هو ملعقة كبيرة من خل التفاح وعليها ملعقة من الماء، ومن ثم وضعها على الوجه بقطنة نظيفة.

- البشرة الجافة: عصير الخيار وماء الورد: هذه الخلطة من أفضل الخلطات للوجه الجاف، كل ما عليك فعله هو عصر ٣ ملاعق من عصير الخيار وعليه ٤ ملاعق كبيرة من ماء الورد ووضعه برفق على الوجه.

- البشرة المختلطة: خل التفاح مع الشاي الأخضر هي الأنسب وأكثرهم فاعلية، يمكنك وضع ٣ ملاعق من خل التفاح وبعض النقاط من الشاي الأخضر ووضعه على الوجه برفق.

- البشرة الحساسة: عليك بغلى بعض الماء ووضع بعض أوراق الريحان به ومن ثم جففيها وضعييها فى الثلاجه. يمكنك وضعها على بشرتك من فترة لأخرى.

- مرطب الوجه

من أفضل المرطبات التي قمت بتجربتها هو مرطب جوز الهند البكر، وهو يعتبر من المرطبات التي يمكن أن تستخدميها للوجه والجسم. 

وللبشرة الدهنية: زيت الجوجوبا والشيا من أفضل المرطبات، والتي يمكن استخدامها بشكل يومي.

المرطب للبشرة الجافة: يمكنك الاعتماد على الأفوكادو والخيار والعسل فهي من أكثر المواد الطبيعية التي تساعد في ترطيب البشرة الجافة.

المرطب للبشرة المختلطة: يمكن دمج عدد من الزيوت مثل نسب من زيت الشيا وزيت جوز الهند وزيت اللوز للحصول على مرطب مناسب.

البشرة الحساسة: زيت جوز الهند وزيت الشيا من أكثر الزيوت المناسبة للبشرة الحساسة. ويمكنك أيضا الاعتماد علي العسل ولكن عليكِ أن تجربيه أولا خاصة أنه قد يؤدي إلى تهيج بعض أنواع البشرة.

الطعام المغذي

وعلى الرغم من أن هناك الكثير من الزيوت المناسبة للبشرة، إلا أن العناية بالبشرة تبدأ من شرب الكثير من الماء وتناول الأطعمة المفيدة التى تحتوي على مضادات الأكسدة، وأحماض أوميجا ٣ الدهنية، والبيوتين، والفيتامينات أ ، ج ، د والتي تعمل على دعم نمو أنسجة الجلد والحفاظ على نضارته ونعومته.

شاركينا افكارك