ما الفرق بين علامات الولادة الطبيعية الصحيحة والكاذبة؟ - مجلة كاميليا
KamiliiaBlog

ما الفرق بين علامات الولادة الطبيعية الصحيحة والكاذبة؟




تنتظر كل أم مولودها منذ بداية معرفتها بالحمل، ولكن ما يشغل ذهنها في الحقيقة هي مواجهة آلام المخاض التي يتحدث عنها الجميع. فعلى مدار فترة الحمل تشعر الحامل بآلام بمختلف أنحاء الجسم ولكن الأكثر صعوبة دائمًا هي آلام الولادة. لهذا نريد أن نساعدك في معرفة العلامات الصحيحة والكاذبة للولادة لضمان الذهاب للمستشفى في الوقت المناسب...

علامات قبل يوم الولادة الطبيعية بـ ١٠ أيام

هناك العديد من العلامات التي تكشف عن اقتراب موعد ولادتك الطبيعية. ولكن يجب أن تكوني على علم بأنها يمكن أن تأتي معًا أو متفرقة ويحدث هذا حسب الإختلاف بين جسم كل امرأة. لهذا تعرفي على العلامات التي يمكن أن تظهر قبل ١٠ أيام من الولادة الطبيعية...

١- تزداد الإفرازات المهبلية بشكل كبير باللون الوردي أو البني.

٢- يتغير مكان الطفل لتصبح رأسه أسفل منطقة الحوض. ولهذا ستلاحظين بأنكِ لا تشعرين بضغط على منطقة الحجاب الحاجز وسيكون من السهل التنفس. وهي أحد المشكلات التي تعاني منها الحوامل.

٣- تزداد الرغبة في التبول وذلك بسبب تغير مكان الطفل وبالتالي سيضغط على المثانة. لهذا سيجعلك عرضه لدخول الحمام بشكل متكرر للتبول.

٤- تقلصات براكستون هيكس وهي تقلصات تحدث في الرحم لتمهيد عملية الولادة الطبيعية. وتستمر لمدة تتراوح من ٥ لـ ١٠ دقائق. 

٥- الشعور بألم في نهاية الظهر يأتي ويذهب كل فترة على مدار الـ ١٠ أيام قبل الولادة.

علامات لحظة الولادة الطبيعية 

بمجرد الشعور بأحد تلك العلامات يجب التوجه فورًا للمستشفى، لأنه من الوارد ولادة الطفل بأي لحظة. وهي العلامات التي لن تشعرين بها سوى في لحظة الولادة.

١- بمجرد نزول الماء تعد هذه إشارة واضحة لاقتراب ولادة الطفل. لهذا يجب الإسراع في الذهاب للمستشفى فور حدوث هذا. ولكن لاحظي، فليس من المفترض نزول كمية كبيرة من الماء لمعرفة أنها علامة اقتراب الولادة الطبيعية. وعليكِ أن تفرقي بين السائل الأمنيوسي والبول، ويمكنك معرفته بسهولة خاصة وأنه ليس له رائحة على عكس البول.

٢- حدوث تقلصات قوية بشكل منتظم في منطقة الرحم إلى جانب حدوث ألم في نهاية الظهر. وهذا ما يسمى بآلام المخاض والتي يمكن أن تستمر من ٣٠ لـ ٧٠ ثانية فهي أقوى من تقلصات براكستون هيكس. لأنها تمهد الرحم لعملية الولادة الطبيعية بطريقة سلسة.

٣- إذا كنت تعانين من آلام في الظهر طوال فترة الحمل، فإن زيادة الشعور بالألم سيكون علامة واضحة للولادة. لهذا توجهي فورًا إلى المستشفى.

٤- الشعور بتشنجات في عضلات الساق، من العلامات التي تشير أنك تواجهين آلام المخاض وليس مجرد ألم عادي.


علامات كاذبة للولادة

هناك بعض العلامات الكاذبة التي لا تدل على حدوث الولادة. فهي مجرد علامات تشير إلى اقتراب موعد الولادة خاصة وأن أغلب السيدات تشعر بالآلام طوال فترة الحمل. لهذا تعرفي على أبرز العلامات الكاذبة للولادة.

١- تعتبر تقلصات براكستون هيكس من أشهر العلامات الخطأ التي تجعلك تعتقدين أن ما تشعرين به هي آلام الولادة. ولكن هذا غير صحيح. فمجرد الشعور بألم غير مستمر في منطقة الرحم، بمعنى أنه يختفي ويأتي على فترات ، فهذا ليس من علامات الولادة.

٢- إذا شعرتِ بألم في الرحم حاولي أن تتحركي قدر المستطاع. وإذا شعرت بالتحسن قليلاً، فهذا يعني أنها علامة كاذبة للولادة. 

٣- إن كنتِ تشعرين بألم في منطقة البطن ولا يتواجد بأسفل الظهر. فهذا يشير أن ما تشعرين به مجرد ألم عادي وليس دليلاً على الولادة.

شاركينا افكارك